fbpx

هولندا تحتفي بباحث سوري اخترع أول جهاز محمول لمسح المباني

احتفت هولندا بإنجاز سوري جديد أبدع في ابتكاره وتحقيقه الباحث “سامر كرم” ابن مدينة جسر الشغور بريف إدلب، والذي انطلق نحو دول اللجوء لتحقيق حلمه في الإبداع والابتكار. 

 

وفي التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، أعربت جامعة “توينتي” الهولندية عن فخرها بالنجاح العلمي الذي تمكن السوري “سامر كرم” من تحقيقه، من خلال تطوير أول نظام محمول لمسح ورسم خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد للمباني من الداخل . 

وتمكن “كرم” من تطوير نظام خرائط يمكن ارتداؤه كحقيبة ظهر ويمكنه رسم الخرائط الداخلية للمباني في دقائق معدودة. 

وأفردت الجامعة الهولندية مساحة واسعة للحديث عن إعجابها وفخرها بهذا الإنجاز، مشيرة إلى أن تجربة السوري “كرم” تمت في عدة بيئات داخلية عامة بمستويات مختلفة من التعقيد، مشيرة إلى أنه تم اختبار النظام بمبنى معهد الجيوديسيا والمسح التصويري في جامعة براونشفايغ في ألمانيا، كما جرى الاختبار بمبنى فرقة الإطفاء في Haaksbergen، والعديد من المباني في جامعة توينتي في هولندا. 

 

وأعرب عدد من الناشطين السوريين داخل سوريا وخارجها، عن سعادتهم بهذا الاختراع وبالنجاح الذي حققه الباحث السوري “كرم” في جامعات هولندا، مؤكدين أنه “مفخرة لكل سوري وعربي”. 

 

و”سامر كرم” هو لاجئ سوري من جسر الشغور، درس الماجستير في ألمانيا واشتغل بمركز الفضاء الألماني ثم انتقل إلى هولندا وقام بتطوير جهاز كحقيبة ظهر يصنع خريطة ثلاثية الأبعاد للمباني، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة توينتا بهولندا بناء على ذلك. 

وبين الفترة والأخرى يكتب السوريون في دول اللجوء أو دول الاغتراب، قصص نجاح مميزة تدل على مدى الإبداع والخبرات التي حَرم رأس النظام السوري “بشار الأسد” سوريا منها.