Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تطور هام ضمن إجراءات ضبط “كورونا” شمالي سوريا!

خاص - SY24

كشف مصدر طبي عن تطور هام في سياق الإجراءات المتبعة للحد من جائحة كورونا في شمال غربي سوريا.

 

وقال الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24، إنه ” خلال الفترة الماضية، كان هناك حدث وتطور مهم ضمن الإجراءات التي تهدف لضبط الجائحة في شمال غرب سوريا، وهو بدء إجراء تنميط جيني لكامل سلسلة الفيروس، في المخبر المرجعي بوزارة الصحة في العاصمة التركية أنقرة، حيث أظهرت النتائج أن سلسلة الفيروس هي دلتا”. 

 

وأضاف “هذا النشاط  مستمر، بهدف كشف (أُس) تغيرات أو طفرات في الفيروس من شأنها أن تغير في سلوك الفيروس”. 

 

وتابع “نقوم بمشاركة النتائج للتسلسل الجيني للفيروسات من شمال غربي سوريا، مع المنصة العالمية لجمع هذه البيانات، حيث تمت المشاركة مع هذه المنصة السلسلة الجينية لـ 10 عينات من شمال غربي سوريا”. 

 

وزاد قائلا “تعتبر هذه اول مشاركة لسلسلة جينية مع المنصة لفيروسات  من كامل سوريا، وليس فقط من شمال غرب، ويعتبر انجاز للقطاع الطبي في الشمال السوري، حيث أنه لم يكن هناك إبلاغ من وزارة الصحة في حكومة النظام حتى الآن”. 

 

وحول إقبال السكان على تلقي اللقاح، أوضح “الفروح” أن “الأرقام منخفضة والإقبال ما زال دون المطلوب على تلقي اللقاح”، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد حاليًا “انخفاضًا في دوران الفيروس”. 

 

وأكد قائلًا “ما زلنا مستمرون في إجراء التحاليل بوتيرة تمكّن من الكشف باكرًا عن أي تزايد في الحالات”. 

 

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في عموم شمال غربي سوريا، 92894 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 67046 حالة، وإجمالي الوفيات 2315 حالة، حسب مديرية صحة إدلب، والتي لفتت الانتباه إلى الارتفاع الملحوظ بأعداد حالات الشفاء. 

 

وبالتوجه صوب مناطق سيطرة النظام السوري، بلغ إجمالي الإصابات 50089 حالة، وإجمالي حالات الشفاء 31916 حالة، أمّا إجمالي حالات الوفيات 2875 حالة، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام السوري.