السويداء.. أرقام صادمة لحالات الخطف والقتل والاعتقال في 2021

أعرب سكان محافظة السويداء جنوبي سوريا، عن صدمتهم من الأرقام والإحصاءات المتعلقة بعمليات القتل والخطف التي وثقتها شبكات ومصادر محلية خلال العام الماضي 2021. 

 

وحذّر عدد من أبناء السويداء، حسب رصد منصة SY24، من أن “القادم أعظم”، معربين عن صدمتهم من ارتفاع معدل الجريمة والعنف ضد المدنيين في المنطقة. 

 

وأكد آخرون أن عمليات الخطف والقتل التي شهدتها المنطقة خلال العام الماضي “مثيرة للقلق والمخاوف”، متسائلين عن سبب غياب الحلول من قبل الجهات الأمنية المسيطرة على المحافظة. 

 

وكانت “شبكة السويداء 24″، وثقت اختطاف واعتقال 140 مدنيًا، إضافة إلى توثيق مقتل 143 شخصًا في أحداث متفرقة خلال 2021 الماضي. 

 

ونهاية تشرين الثاني، أكد عدد من أبناء السويداء، أن المنطقة باتت أشبه “بحارة كل مين إيدو إلو”، في ظل تفاقم ظاهرة انتشار العصابات المسلحة والتي تسرح وتمرح في المنطقة دون حسيب أو رقيب.    

وتشهد محافظة السويداء بين الفترة والأخرى، حوادث عنف وهجمات وجرائم قتل معظمها كانت بعيارات نارية، أو حوادث اختطاف مقابل فديات مالية، وسط غياب شبه كامل للأجهزة الأمنية المسؤولة عن ضبط الفلتان الأمني. 

ومنتصف كانون الأول الماضي، صنّف موقع “ترافل ريسك ماب الدولي”، سوريا إلى جانب عدد من الدول الأخرى، على قائمة الدول “الأكثر خطورة” للعام 2021. 

وذكر الموقع أن سوريا ودول “ليبيا واليمن والصومال والعراق ومالي وأفغانستان”، من بين الأكثر خطورة، بحسب مؤشر “المخاطر الأمنية” لعام 2021