Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لقاح كورونا.. ما سبب انخفاض معدلات التطعيم في الشمال السوري؟

خاص - SY24

يواصل “فريق لقاح سوريا” حملته الساعية إلى حثّ السكان شمال غربي سوريا، على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح اللازم للوقاية من فيروس كورونا.

وفي آخر المستجدات التي تابعتها منصة SY24، نقل الفريق عن الصيدلاني “أحمد كيالي” العامل في مشفى “سرمين” بريف إدلب قوله: إن “أكثر الناس لا يأخذون لقاح كورونا على محمل الجد، ما سبب انخفاضًا كبيرًا في نسبة التطعيم عندنا، مقارنة بدول العالم التي وصلت نسبة التطعيم عندها إلى 95%”.

وأكد أنه “يجب أن لا يؤخذ موضوع اللقاح بشكل ساخر”، مبينًا أن “اللقاح آمن وفعال وكل الكوادر الطبية تلقت اللقاح الخاص بالفيروس، ومن أجل ذلك يجب على الجميع المبادرة لتلقي جرعتين من اللقاح لحماية أنفسهم وعائلاتهم من الإصابة بالفيروس”.

وفي السياق، ذكر “فريق لقاح سوريا”، أن فرقه مستمرة بتقديم المرحلة الثانية من حملة التلقيح بلقاح كوفيد-19 حيث تستهدف الحملة جميع العاملين الصحيين والعاملين الإنسانيين، والمصابين بالأمراض المزمنة من 18 عامًا، وكبار السن من عمر 50 عامًا، وأيضًا جميع العاملين في الشأن العام من عمر 30 عامًا.

وحول تطورات الفيروس في المنطقة، قال الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24، إن “عدد الحالات منخفض جدا في الفترة الحالية وأيضُا عدد الوفيات”.

وأعرب “الفروح” عن توقعاته “بوصول المتحور الجديد أوميكرون، خلال الفترة القادمة، بعد تزايد انتشاره في تركيا”.

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس شمال غربي سوريا، 92980 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 67711 حالة، في حين وصلت أعداد حالات الوفيات إلى 2336 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.

وبالتوجه صوب مناطق سيطرة النظام السوري، بلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس 50390 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 33001، وحالات الوفيات 2912 حالة، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام.