استثمارات السوريين في تركيا تجاوزت الـ 10 مليار دولار

أكدت وسائل إعلام تركية نقلاً عن رجال أعمال أن قيمة استثمارات السوريين في السوق التركي تجاوزت الـ 10 مليار دولار. 

وقال رئيس جمعية “رجال الأعمال والصناعيين العرب” (أسياد)، عبد الغفور صالح عصفور، وهي جمعية معظم أعضائها من السوريين، إن رجال الأعمال السوريين دعموا صادرات تركيا في العام الماضي، بأكثر من ثلاثة مليارات دولار.

وأضاف عصفور لصحيفة “تركيا”، أن رجال الأعمال السوريين صدروا بضائعهم إلى أكثر من 50 دولة، بسبب علاقات التجار السوريين بالدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة العربية، ويطمحون لرفع قيمة صادراتهم خلال السنوات المقبلة إلى 10 مليارات دولار.

وأشار إلى وجود ثلاثة آلاف رائد أعمال سوري مسجلين بغرفة التجارة في ولاية غازي عنتاب وحدها، إضافة إلى 101 شركة مسجلة في غرفة الصناعة و1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول.

وأوضح عصفور أن المشاريع والشركات السورية توفر ما بين 450 إلى 500 ألف فرصة عمل في جميع أنحاء تركيا، مؤكداً أن عدداً كبيراً من الموظفين، أتراك.

ولفت إلى أن السوريين يحاولون وضع قيمة إضافية في تركيا مع وجود آلاف الشركات في قطاعات النسيج والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية، وخاصة في مدن غازي عنتاب، وأورفا، ومرسين، وإسطنبول، وكيليس.

وفي وقت سابق، أشادت وسائل إعلام تركية بجمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب” (أسياد)، الذين وقعوا على مشروع لإنشاء روضة تعليمية ومدرسة في مدينة غازي عنتاب التركية التي يقطنها ما يزيد عن نصف مليون سوري. 

وتداول موقع DUNYA التركي صوراً من تكريم والي مدينة غازي عنتاب “داوود غول” لرجل الأعمال السوري “عبد الغفور صالح عصفور” رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب. 

وبحسب الموقع فإن تكريم رجل الأعمال السوري “عصفور” جاء على خلفية إقامته مراسم توقيع بروتوكول للمشروع الذي قدمه للولاية، والمتضمن بناء مدرسة في المدينة مكونة من 10 فصول دراسية في منطقة “شاهين تبه” ومخصصة كروضة للأطفال. 

وأضاف الموقع أن رجل الأعمال السوري وبالنيابة عن رجال الأعمال الذين لديهم استثمارات مختلفة في غازي عنتاب، أكد مواصلته تنفيذ مشاريع اجتماعية واقتصادية مهمة للمدينة. 

وأشار إلى أن “عصفور” كان من بين 122 فاعل خير ممن دعموا حملة “100 فاعل خير في 100 عام” والتي بدأت بالتنسيق مع محافظة غازي عنتاب لدعم حملة بناء مدرسة للمدينة التي تضم عدداً كبيراً من اللاجئين.