Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مسؤول أممي: على المجتمع الدولي أن يستيقظ ويلبي نداءات مخيمات الشمال

خاص – SY24

تتواصل معاناة القاطنين في مخيمات النزوح شمال سوريا بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، والتي أدت لقطع غالبية الطرقات في ريفي إدلب الغربي وحلب الشمالي. 

ووسط كل تلك الظروف المناخية التي وُصفت بالقاسية على النازحين والمهجّرين، طالب نائب المنسق الأممي الإقليمي في الملف السوري “مارك كوتس”، المجتمع الدولي بنقل النازحين من المخيمات إلى “ملاجئ” لائقة. 

 

وقال “كوتس” في سلسلة تغريدات رصدتها منصة SY24: “تسبَبَ المزيد من الثلج والطقس المتجمد بمعاناة لا يمكن تخيلها بين النازحين ساكني الخيام، آمل أن يكون هذا بمثابة دعوة لإيقاظ المجتمع الدولي ليصغي لنداءاتنا المتكررة للمساعدة العاجلة وإخراج الناس من الخيام إلى ملاجئ محسنة”. 

 

وأضاف “بينما تزداد قساوة فصول الشتاء لا يزال العديد من النازحين في المخيمات لا يملكون الألبسة المناسبة أو الأحذية الملائمة لهذه الظروف”. 

 

وتابع “يصارع النازحون في الخيام للبقاء بعد الثلوج الكثيفة ودرجات الحرارة ما دون – 5 في بعض المخيمات”. 

وحذّر من المزيد من الثلوج المتوقعة في الأسبوع القادم. ومجددًا مناشدة المزيد من التمويل بشكل عاجل لتقديم الملاجئ المحسنة للنازحين. 

 

وأعلن فريق الدفاع المدني السوري عن رفع الجاهزية واستنفار كافة عناصر فرقه ونشرها في المناطق الأكثر تضررًا جراء العاصفة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن فرقه تنتشر على الطرقات الرئيسية والمفارق الخطرة للاستجابة لأي طارئ وتقديم الإرشادات والمساعدة للسائقين. 

 

وأمس السبت، أطلق فريق “منسقو استجابة سوريا” بيان مناشدة طارئة للمنظمات والهيئات الإنسانية، للتحرك الفوري ومساندة النازحين المتضررين من العواصف المطرية والثلجية التي يشهدها الشمال السوري.