Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تعترف بتجريب نسخة متطورة من طائرات انتحارية في سوريا

خاص – SY24

أكدت مصادر روسية أن موسكو جرّبت نسخة مطورة من الطائرات المسيرة الانتحارية “لانسيت” في سوريا، ليضاف هذا السلاح إلى سلسلة الأسلحة التي تعمل روسيا على تجريبها فوق الأراضي السورية. 

 

ونقل الإعلام الروسي عن مصدر عسكري روسي مطلع قوله، إنه “في إطار الاختبارات، جرى استخدام نسخة جديدة من الطائرة الانتحارية (لانتسيت -3) عدة مرات من قبل وحدات عسكرية روسية ضد مواقع إرهابية (حسب زعمه) في سوريا”. 

 

وادّعى المصدر ذاته أن “النسخة الأكثر تطورا من هذه الطائرة الانتحارية بدون طيار حصلت على ديناميكيات هوائية مطّورة، والآن لديها جناح كبير على شكل إكس، وذيل على شكل إكس، وليس جناحين متماثلين على شكل الحرف إكس، كما كان من قبل”. 

 

وتابع أن “المسيرة الجديدة زادت مدة ونطاق طيرانها، وهي قادرة على حمل رأس حربي بقوة أكبر”. 

 

وتعليقًا على ذلك قال الباحث “رشيد حوراني” المهتم بالتطورات السياسية والعسكرية في سوريا لمنصة SY24، إن “الطائرات المسيرة استخدمها الجيش الروسي في سورية لأغراض الاستطلاع فقط، أما التصريح الحالي هو من باب الدعاية وبعيد عن الواقع”.

 واعتبر “حوراني” أن دعاية الروس هذه “تعكس عجز الروس عن تجاوز المعضلة العسكرية (التكنولوجية) التي وجدوا أنفسهم أمامها في سورية خاصة بعد عملية درع الربيع التي اندلعت مطلع العام 2020، التي استخدمت فيها تركيا الطائرات المسيرة وأوقعت خسائر فادحة في صفوف النظام والروس والميليشيات الايرانية على محاور منطقة شمال غرب سورية”. 

وأضاف “وبالتالي هذا الإعلان هو موجه بالدرجة الأولى إلى تركيا التي أمدت أوكرانيا بالطائرات المسيرة التي باتت تشكل معضلة للروس”. 

وبين الفترة والأخرى تتباهى روسيا بقواتها وأسلحتها العسكرية، والتي يتم تجريبها على الأرض السورية.  

وتصل مدة طيران هذا الإصدار الجديد من الطائرة المسيرة الانتحارية 40 دقيقة، والسرعة القصوى 110 كيلومترات في الساعة، في حين يبلغ وزن الرأس الحربي الذي تحمله 3 كيلوغرامات، حسب المصادر الروسية. 

ويمكن لهذه المسيرة الانتحارية التحليق في المنطقة المستهدفة المقصودة لفترة طويلة أثناء وضع البحث، وحين يتم الكشف عن الهدف، تنقض عليه هذه الطائرة المسيرة مثل صاروخ موجه جو -أرض، وتدمر نفسها تماما. 

وأواخر العام الماضي 2021، ذكر مصدر روسي “أنه تم تدمير مصفاة نفط صغيرة لمسلحين سوريين في محافظة حماة بمساعدة ذخيرتين من قبل قوات العمليات الخاصة التابعة للقوات المسلحة الروسية. من المفترض أنه تم استخدام طائرات (لانسيت) المسيرة”.  

ونشر الإعلام الروسي مقطع فيديو يُظهر استهداف طائرة روسية مسيرة لأحد المواقع الميدانية في ريف حماة، ادعت وزارة الدفاع الروسية أنه موقع تابع لمن تصفهم بـ “الإرهابيين”.