مخيم “اليرموك” يتصدر القائمة بأعداد الضحايا منذ 2011

تصدّر مخيم “اليرموك” جنوبي العاصمة دمشق، قائمة المناطق التي سقط فيها ضحايا من اللاجئين الفلسطينيين السوريين منذ اندلاع الأحداث في سوريا 2011. 

 

جاء ذلك بحسب ما وثقت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”. 

 

وذكر مصدر في المكتب الإعلامي للمجموعة الحقوقية في حديثه لمنصة SY24، أنه تم توثيق 4116 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا في أماكن مختلفة في سوريا، بينهم 493 لاجئة. 

 

وأوضح مصدرنا أن مخيم “اليرموك” في دمشق تصدر القائمة العامة للضحايا حيث وثق 1490 ضحية من أبنائه، بسبب ما تعرض له من حصار ودمار ومحاولات لاستعادة السيطرة عليه حيث شهد قصفاً وتدميراً وسقوط المزيد من الضحايا. 

 

وأشار إلى أن مخيم “درعا” جنوبي سوريا جاء في المرتبة الثانية بعدد الضحايا، حيث تم توثيق قضاء 272 ضحية من سكانه. 

 

وحلّ في المرتبة الثالثة مخيم “خان الشيح” بريف دمشق بـ 204 ضحايا، تلاه مخيم “النيرب” في حلب بـ 184 ضحية، ثم مخيم الحسينية بـ 127 ضحية، في حين تم توثيق 194 ضحية غير معروفة المسكن. 

 

ولفت مصدرنا إلى أن 1225 لاجئاً قضوا بسبب القصف، و1111 قضوا بسبب طلق ناري، فيما يأتي التعذيب حتى الموت في المعتقلات السورية في المرتبة الثالثة، حيث وثقت المجموعة 636 فلسطينياً بينهم نساء وأطفال وكبار في السن. 

 

وحسب المصدر، فقد ارتفع عدد ضحايا حوادث الغرق على طرق الهجرة إلى 72 لاجئاً، وقضى أكثر من ألف لاجئ لأسباب أخرى، منها التفجيرات والإعدامات الميدانية وحصار مخيم اليرموك والاغتيالات. 

 

يذكر أن غالبية المخيمات التي يقطنها اللاجئون الفلسطينيون وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، تعاني من التهميش خاصة على صعيد الأمور المعيشية والخدمية وحتى الأمنية منها.