كورونا الشمال.. مصدر طبي يحذر: دخلنا في الموجة الثالثة ونخشى الوصول للذروة

أكد مصدر طبي أن منطقة شمال غربي سوريا دخلت في الموجة الثالثة من فيروس كورونا، داعياً سكان المنطقة إلى ضرورة التقيد بالتعليمات الصحية وأخذ اللقاح المضاد بجرعاته المحددة. 

جاء ذلك على لسان الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة. 

وقال “كلزي” في تصريح لمنصة SY24، إنه “مع منتصف شهر شباط من العام الجاري 2022، لوحظ ارتفاع الإصابات اليومية مجدداً، لتقفز مباشرةً من بضع حالات في اليوم إلى أكثر من 50 حالة ثم أكثر من 400 حالة في اليوم الواحد مع نسبة إيجابية حوالي 35% وهي نسبة مرتفعة جداً”. 

 

وأضاف أن “المنطقة في الموجة الثالثة، ونراقب بحذر وقت الوصول للذورة”. 

وتابع أنه “خلال هذه الموجة لم ترتفع نسب إشغال منشآت العزل بالتوازي مع ارتفاع الإصابات، بل لا تزال نسب الإشغال تحت حد الـ 20% في كافة المنشآت، وهو نذير خير بأن هذا المتحور (أوميكرون) أخف أعراضاً بكثير من المتحورات السابقة رغم سرعة انتشاره”. 

ولفت إلى أن “مراكز العزل يبلغ عددها حالياً 7 مراكز بسعة 410 سرير، ومشافي العزل يبلغ عددها حالياً 9 مشافي، حيث يوجد 246 سرير في الأجنحة، و152 سرير عناية مشددة مع 135 جهاز تنفس اصطناعي، وجميع هذه المراكز تقدم خدمات الحجر والعزل والعلاج للحالات المشتبهة و المؤكدة التي تظهر عليها أعراض متوسطة و شديدة و حرجة، بالإضافة لخدمة إجراء المسحات”. 

وفيما يخص حملة التطعيم، أوضح أن “عدد الجرعات المعطاة للسكان بلغ حوالي 520.655 جرعة تم تلقيح 334.799 شخص بها، منهم حوالي 174.767 شخص تلقوا جرعتين كاملتين، والباقي تلقوا جرعة واحدة”. 

وأكد “كلزي” على الأهالي في المناطق المحررة، ضرورة الاستمرار بأخذ الوباء على محمل الجد بالابتعاد عن التجمعات وتأجيل المناسبات الجماعية والالتزام بمسافة الأمان الجسدي متر ونصف مع غسيل اليدين بشكل متكرر، والتوجه لأخذ اللقاح حيث أنه يخفف كثيرا من شدة الأعراض واحتمال القبول في المستشفى، و يقلل بشكل واضح من احتمال و نسب الوفاة”. 

وطالب “كلزي” في سياق حديثه، جميع المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة بالإيفاء بالتزاماتهم من أجل دعم العمل الإنساني عامة والقطاع الصحي خاصةً، و الاستجابة لوباء كوفيد تحديداً. 

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في عموم شمال غربي سوريا 97221 إصابة، بعد تسجيل 515 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليومين الماضيين (332 في محافظة إدلب، 183 في ريف حلب)، حسب مديرية صحة إدلب. 

وأضافت صحة إدلب أن إجمالي حالات الشفاء بلغ 91748 حالة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 2388 حالة. 

وبالتوجه صوب مناطق سيطرة النظام السوري، وصلت أعداد الإصابات إلى 54664 إصابة، والشفاء إلى 47330 حالة، والوفيات إلى 3079 حالة، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام.

الكلمات الدليلية