Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أرقام صادمة.. أكثر من ألف غارة إسرائيلية على سوريا خلال الـ 5 سنوات الماضية

خاص - SY24

ذكرت مصادر عبرية أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ أكثر من ألف غارة جوية على أهداف في سوريا، وذلك خلال الـ 5 سنوات الماضية. 

وحسب المصادر العبرية، تم ضرب 1200 هدف بأكثر من 5500 قنبلة خلال 408 مهمات خلال الفترة المذكورة. 

وأشارت المصادر إلى أنه في عام 2021 وحده تم تنفيذ عشرات العمليات الجوية باستخدام 586 قنبلة ضد 174 هدفا. 

ووفق المصادر فإن  الهدف من الهجمات كان “منع إيران من التمركز على حدود إسرائيل الشمالية، وتهريب أسلحة متطورة إلى حزب الله في لبنان”. 

ولفتت المصادر العبرية إلى أنه في المقابل تم إطلاق 239 صاروخا باتجاه الطائرات الإسرائيلية خلال العمليات، ولكن الأغلبية العظمى من هذه الصواريخ المضادة للطائرات أخطأت أهدافها. 

وحول ذلك قال الحقوقي والمهتم بالتحليل السياسي “علي تباب” لمنصة SY24، إن “هذه الأرقام التي تشير إليها المصادر العبرية أرقام تدل بشكل واضح على مدى السيادة السورية التي أوصل نظام الأسد إليها البلاد، وهذا الأمر هو أمر مدان في الشرائع الدولية ويفترض ألا يتم الاعتداء على دولة عربية بهذا الشكل، لكنّ نظام الأسد وضع البلاد في مأزق ووضعها عرضة لضربات إسرائيلية وأمريكية وروسية، وهو الذي يتحمل بشكل مباشر ما آلت إليه الأوضاع في البلاد”. 

وتابع “على المجتمع الدولي تنحية هذا النظام وإسقاطه لأنه لم يجر سوى الخراب إلى هذا البلد وإلى الشعب السوري، ولم يجر إلا المرتزقة والميليشيات الإيرانية من كل حدب وصوب، وأيضا الميليشيات الأفغانية وغيرها من الميليشيات القاتلة في هذا العالم”. 

ومطلع آذار الجاري، شنّ سلاح الجوي الإسرائيلي، غارات جوية استهدفت مواقع متفرقة للنظام والميليشيات الإيرانية بمحيط العاصمة دمشق. 

وأوائل شباط الماضي ونهاية كانون الثاني الماضي، شنت إسرائيل هجومين على عدة مواقع في محيط وجنوبي دمشق، إضافة إلى القصف المتكرر منذ منتصف العام 2021 الماضي.   

ونهاية شباط/فبراير الماضي، جدّد سلاح الجو الإسرائيلي من قصفه على مناطق تتمركز فيها قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق، وذلك بعد نحو 24 ساعة من قصف طال مواقع مماثلة في محافظة القنيطرة جنوبي سوريا.   

وعقب هذا القصف الإسرائيلي نهاية شباط الماضي، شن موالون للنظام هجوماً ساخراً ولاذعاً على وزير خارجيته المدعو “فيصل المقداد” الذي قال في تصريحات نقلتها ماكينات النظام الإعلامية، قبل يومين، أن “على إسرائيل ألا تختبر صبر سوريا، وأن النظام قادر على الرد في أي لحظة”، حسب تعبيره.