Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لبنان.. إحباط عملية تهريب مجموعة من السوريين عبر البحر 

خاص – SY24

أحبط الجيش اللبناني محاولة تهريب مجموعة كبيرة من السوريين الراغبين بالوصول إلى اليونان ومنها إلى أوروبا، حسب بيان صادر عنه. 

 وذكر البيان الذي اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن قوة من الجيش اللبناني أوقفت أحد الزوارق في المياه الإقليمية اللبنانية عند نقطة العريضة وعلى متنه عشرون شخصاً من الجنسية السورية بينهم أطفال ونساء. 

ولفت البيان إلى أن القارب كان ينوي مغادرة الشواطئ اللبنانية بطريقة غير شرعية. 

وأشار البيان إلى أنه أثناء توقيف الزورق قفز أربعة أشخاص منهم إلى البحر في محاولة للفرار لكن سرعان ما تمّ توقيفهم، وسُلم الموقوفون الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق في عملية التهريب غير الشرعية. 

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر 2021، أحبط الجيش اللبناني 3 عمليات تهريب سوريين عبر البحر إلى اليونان. 

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يواجهون ظروفًا معيشية صعبة، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد من عدة أشهر. 

وأعرب عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي سواء من السوريين أو اللبنانيين عن تضامنهم مع الأسر السورية التي تحاول ركوب البحر إلى اليونان، وذلك بحثاً عن حياة أفضل في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بعموم لبنان. 

في حين أعرب آخرون عن استغرابهم من استمرار الجيش اللبناني بمنع الراغبين من ركوب البحر والخروج من لبنان، في حين يتم غض الطرف عن الذين يدخلون بطريقة غير شرعية إلى لبنان عبر المنافذ الحدودية، حسب تعبيرهم. 

وتتزامن عمليات تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان وغيرها، في ظل “الهجرة” الشرعية وغير الشرعية التي تشهدها مناطق سيطرة النظام السوري هربًا من الواقع الاقتصادي المتردي هناك أيضاً.