هبوط الليرة التركية يرفع أسعار المحروقات والخبز في إدلب 

كشفت مصادر محلية، عن ارتفاع طال المحروقات والخبز في الشمال السوري، بعد انخفاض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار خلال اليومين الماضيين.

إذ قارب سعر الدولار الواحد 16 ليرة تركية، ما أثر بشكل مباشر على أسعار بعض السلع الأساسية والمواد الغذائية.

وحسب ما تابعته منصة SY24، فقد نشرت شركة وتد للمحروقات عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، قائمة بالأسعار الجديدة، يوم أمس الخميس، والتي بلغت مستوى غير مسبوق في أسعار المحروقات والغاز، معللة السبب بارتفاع الأسعار من المصدر، بالإضافة لارتفاع أسعار المحروقات عالمياً وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأسعار.

إذ وصل سعر لتر البنزين المستورد المعروف باسم “الأوروبي” إلى  1.181 دولار امريكي، بعد أن كان 1.162 دولار، وبلغ سعر ليتر المازوت المستورد “المحسن” إلى 0.740 دولار الأمريكي، فيما وصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي، 13. 13 دولار أمريكي، بعد أن كان سعرها 13.08دولار.

كما أثر انخفاض الليرة التركية على وزن وسعر ربطة الخبز، إذ انخفض وزنها ووصل عدد الأرغفة إلى 6 فقط مع الحفاظ على سعر مبيعها بـ 5 ليرات تركية.

وأشارت مصادر مطلعة لـ SY، أن انخفاض وزن ربطة الخبز نتيجة ارتفاع سعر الطحين المستورد من تركيا، إضافة إلى ارتفاع سعر المحروقات، وتدهور سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي.

وفي ذات السياق يذكر أن السكان الشمال السوري يعيشون أزمة اقتصادية كبيرة، نتيجة الغلاء الفاحش وانخفاض مستوى الدخل، وارتفاع معدل البطالة وقلة فرص العمل.