Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخيم “الهول”.. بلجيكا تنفذ ثاني أكبر عملية استعادة لأطفال ونساء “داعش”

خاص - SY24

تطورات متلاحقة ومتسارعة يشهدها مخيم “الهول” بريف الحسكة، والذي تصدر أحداثه واجهة المشهد في المنطقة الشرقية بين الفترة والأخرى. 

 

وفي المستجدات التي وصلت لمنصة SY24، أفادت عدة مصادر متطابقة باستعادة الحكومة البلجيكية، 16 طفلًا وستّ أمّهات هم من أفراد عائلات تنظيم “داعش” وجميعهم من الجنسية البلجيكية، في عملية كبيرة هي الثانية من نوعها منذ عام تقريبا.

 

وأشارت المصادر إلى أن الأطفال والنساء تم نقلهم على متن طائرة تابعة لوزارة الدفاع. 

 

مصادر أخرى أشارت إلى أنه يُتوقع أن تعلن النيابة البلجيكية الفدرالية المزيد من التفاصيل، أثناء مؤتمر صحفي يُعقد في العاصمة البلجيكية “بروكسل” قريباً. 

 

ومنتصف العام الماضي،  أكدت عدة مصادر متطابقة مغادرة مجموعة من أطفال وزوجات مقاتلي تنظيم “داعش” تضم 10 أطفال و6 نساء مخيم روج شمال شرق سوريا. 

وبيّنت المصادر أن “هذه أكبر عملية إعادة تنظمها السلطات البلجيكية منذ سقوط تنظيم داعش عام 2019”. 

وفي سياق التطورات الأمنية، ذكرت مصادر محلية من المنطقة الشرقية بأن “خلايا تتبع لتنظيم داعش، أقدمت على خطف موظفة تعمل كمستخدمة في إحدى المنظمات الإنسانية من داخل مخيم الهول”، دون مزيد من التفاصيل عن الحادثة. 

 

من جهة أخرى، أعلن “مكتب شؤون المختطفين الإيزديين” في مدينة “دهوك”، بإقليم كردستان العراق، تحرير فتاة إيزدية من مخيم “الهول” شرقي سوريا. 

 

وذكر مسؤول المكتب لوسائل إعلام محلية، أن “الفتاة الايزدية (روستينا حجي باجو) تبلغ من العمر 16 عاماً نجت من الاختطاف من مخيم الهول بسوريا، وستصل إلى إقليم كوردستان قريباً”. 

وأضاف، أن “عمليات البحث عن المختطفين والمختطفات مستمرة وخاصة في مخيم الهول ومناطق أخرى داخل الأراضي السورية”.

 

الجدير بالذكر أن مخيم الهول للنازحين والذي يضم قرابة 57 ألف نسمة، يعاني قاطنوه من ظروف أمنية ومعيشية واقتصادية صعبة في ظل الإجراءات المشددة التي فرضت عليه من قبل إدارة المخيم.