مكاتب خاصة بالميليشيات في الحسكة.. ماهدفها ؟

كشفت مصادر محلية أن الميليشيات الإيرانية المتمركزة في الحسكة افتتحت مؤخراً عدة مكاتب خاصة بها، هدفها تجنيد أبناء العشائر العربية في الحسكة، عن طريق الانتساب إلى مكتب رئيسي لها يعرف باسم “مكتب الاستقطاب” ويقع داخل المربع الأمني للنظام في مدينة الحسكة.

وفي التفاصيل التي رصدتها المنصة، أكدت أن المدعو “الحاج مهدي” من ميليشيا حزب الله اللبناني هو من يشرف على المكتب بدعم ورعاية النظام السوري والميليشيات المحلية التابعة له.

في ذات السياق ذكرت المصادر، أن عدد المكاتب التابعة لإيران قد ازداد كثيراً في الفترة الأخيرة إذ يوجد عدة مراكز في المنطقة تعمل لصالح الميليشيات الإيرانية منها مكتب “كتائب البعث” بقيادة “رائد الخلف” المقرب من حزب الله اللبناني، ومكاتب تتبع لميليشيا “الدفاع الوطني” بإشراف المدعو “عبد القادر حمو”.

كما تقوم الميليشيات الإيرانية لكسب ولاء المتطوعين لديها، بإعفائهم من التهم القضائية والأمنية، والخدمة العسكرية عند النظام، يضاف إلى ذلك تقديم مساعدات مادية وإغاثية، ودفع رواتب عالية للشباب الذين ينضمون لهم.

يذكر أن  أبرز مواقع إيران في محافظة الحسكة هي “فوج طرطب” في القامشلي، و”فوج كوكب” في الحسكة، حيث تنتشر مليشيات إيران تحت غطاء قوات النظام، وتسعى لتجنيد الشباب للانضمام إلى صفوفها.

في ذات السياق يذكر أن “إيران” تسعى بافتتاح هذه المكاتب لزيادة نفوذها في المنطقة، وأيضاً من خلال زيادة استثمارها لأي مشاريع، كبناء المشافي والحدائق و المزارات الشيعية، بالإضافة إلى شراء المزيد من الأراضي وتحويلها إلى فنادق خاصة بالميليشيات الإيرانية أو ما يعرف بـ “الحجيج”.