Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منظمة دولية تحذر من الخطر على حياة نشطاء المعارضة.. ما السبب؟

خاص – SY24

أعربت منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن قلقها ومخاوفها من تصريحات وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين عصام شرف الدين” حول خطة حكومية هذا الأسبوع للبدء بإعادة 15 ألف لاجئ سوري شهريا إلى سوريا، معللا ذلك بالقول إن “الحرب انتهت والبلد أصبح آمنا”. 

وذكرت المنظمة في بيان اطلعت منصة SY24  على نسخة منه أن “ما يثير القلق هنا، بخلاف أن هذه الخطوة ستشكل انتهاكا واضحا لالتزامات لبنان الدولية، هو أنها تُنفَّذ بدون مشاركة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين”. 

وحذّرت المنظمة من الخطر الذي قد يهدد حياة نشطاء المعارضة، ممن قد يتعرضون لخطر الاعتقال والتعذيب وحتى الموت إذا أُعيدوا إلى سوريا. 

ولفتت إلى أن الوزير اللبناني اقترح ترحيلهم إلى دول ثالثة أو تعهدهم للنظام السوري “بعدم الإضرار بالدولة السورية”، مستنداً في ذلك إلى افتراضٍ خاطئ بأن ذلك سيحميهم من سوء المعاملة، حسب بيان المنظمة. 

وأكدت المنظمة أن “سوريا ليست آمنة للعائدين، إذ واجه اللاجئون السوريون الذين عادوا بين 2017 و2021 من لبنان والأردن انتهاكات حقوقية جسيمة واضطهادا على يد النظام السوري والميليشيات التابعة لها”. 

واعتبرت أن أي إعادة قسرية إلى سوريا ترقى إلى مصاف انتهاك لبنان للالتزامات بعدم ممارسة الإعادة القسرية، أي إجبار الأشخاص على العودة إلى بلدان يواجهون فيها خطرا واضحا بالتعرض للتعذيب أو باقي أنواع الاضطهاد. 

وأكدت أن لبنان وبصفته طرف في “اتفاقية مناهضة التعذيب”، فإنه ملزم بعدم إعادة أو تسليم أي شخص معرض لخطر التعذيب، كما أن لبنان ملزم أيضا بمبدأ عدم الإعادة القسرية في القانون الدولي العرفي – أي عدم إعادة الأشخاص إلى أماكن قد يتعرضون فيها للاضطهاد، حسب البيان. 

وأنذرت من أن لبنان “وباتباعه أجندة تدفع بقوة إلى العودة وتتضمن مراسيم ولوائح صُممت لجعل حياة اللاجئين السوريين صعبة للضغط عليهم للمغادرة، فإنه يمسّ بحقوق الأشخاص المستضعفين”. 

وقبل أيام، أفاد حساب الرئاسة اللبنانية على “تويتر” في بيان مقتضب حسب ما تابعت منصة SY24، بأن الرئيس اللبناني “ميشال عون” أعلن خلال لقائه بمسؤولة أممية رفضه قبول اللاجئين السوريين على أراضيه.  

  

وحسب البيان فإن “عون” أبلغ النائب الجديد للمبعوث الدولي الخاص في سوريا “نجاة رشدي”، رفض لبنان أي توجه لدمج النازحين السوريين في أماكن وجودهم.  

وكانت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وجّهت صفعة غير مسبوقة للحكومة اللبنانية، بعد الرد عليها بأنها ترفض أي محاولات لإعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق النظام السوري.  

وأعرب وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان المدعو “عصام شرف الدين”، حسب ما تابعت منصة SY24، عن سخطه الشديد من مفوضية شئون اللاجئين، لافتاً إلى أنها “أعطتهم ردا أوليا برفض عودة النازحين إلى سوريا”.