Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الاتحاد الأوروبي يشطب شركة طيران داعمة للأسد من قائمة عقوباته

خاص - SY24

أفادت عدة مصادر متطابقة، اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي شطب شركة “أجنحة الشام” الخاصة للطيران والداعمة للنظام السوري من قائمة عقوباته. 

 

ونشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي وثيقة تؤكد أن الاتحاد شطب شركة “أجنحة الشام” من قائمة عقوباته التي فرضت في 2021 بسبب أزمة الهجرة على الحدود بين بيلاروس وبولندا. 

 

وحسب الوثيقة فقد تم استثناء شركة “أجنحة الشام” للطيران من القائمة الواردة في قسم “الأشخاص الاعتباريون والمنظمات والهيئات”، أي تم استثناء الشركة من لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي الشخصية. 

 

وأدرجت شركة “أجنحة الشام” السورية في حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الخامسة ضد بيلاروسيا، في 2 ديسمبر من العام الماضي، بسبب أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية – البولندية.  

وأواخر العام 2021، وحسب ما نشرت منصة SY24، طالب ناشط حقوقي مهتم بتوثيق انتهاكات النظام السوري وداعميه، الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بفرض عقوبات “فورية” على شركة الخطوط الجوية الخاصة “أجنحة الشام”، وذلك لضلوعها في عمليات “تهريب البشر” دعمًا للنظام.  

وقال الناشط الحقوقي “منصور العمري”، حسب ما رصدت منصة SY24، إن “أجنحة الشام، الخطوط الجوية المفضلة لدى الأمم المتحدة، تعمل في تهريب البشر برحلات جوية مباشرة من دمشق إلى مينسك في بيلاروسيا”.  

وفي وقت سابق أواخر العام 2021، نشرت SY24 تقريراً عن أن أجهزة النظام السوري الأمنية بدأت باستجواب بعض العائدين من المهاجرين السوريين الذين رحّلتهم بيلاروسيا إلى مطار دمشق الدولي على متن طائرات شركة “أجنحة الشام” المملوكة للنظام. 

 

يشار إلى أن “أجنحة الشام للطيران” علّقت رحلاتها الى بيلاروسيا منتصف تشرين الثاني/نوفمبر 2021، حتى إشعار آخر، وذلك بعد أن ساهمت الشركة المذكورة بانتقال الآلاف من الشباب السوري إلى بيلاروسيا، حيث لايزال قسم كبير منهم عالق على الحدود البولندية البيلاروسية. 

الجدير ذكره أن عدة تقارير غربية أكدت في وقت سابق من العام 2020 أن شركة “أجنحة الشام” المرتبطة بالنظام السوري سيَّرت عدة رحلات إلى مدينة “بنغازي” حملت خلالها مرتزقة روس وإيرانيين للقتال إلى جانب قوات “خليفة حفتر”.