Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“مجزرة بلا دماء”.. الذكرى التاسعة لهجوم الكيماوي على غوطتي دمشق

خاص - SY24

تحلّ اليوم الأحد، الذكرى السنوية التاسعة لمجزرة الكيماوي التي ارتكبها النظام السوري بحق الأهالي في الغوطة بريف دمشق. 

 

فقبل تسع سنوات، وتحديداً يوم 21 آب/أغسطس 2013، تم إطلاق صواريخ محملة بغاز الأعصاب، على مناطق في غوطة دمشق الشرقية، والمعضمية بالغوطة الغربية. 

 

ويُوصف الهجوم الذي وقع بأنه أكبر هجوم كيميائي في منذ بداية النزاع في سوريا، والذي أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا بينهم أطفال. 

 

وضجت منصات التواصل الاجتماعي بوسم هاشتاغ “مجزرة الكيماوي”، إذ بدأ ناشطون سوريون بنشر الصور والتعليقات المتعلقة بالمجزرة التي ارتكبها النظام السوري في 21 آب/أغسطس 2013. 

 

وشارك الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان” في التعليق على هذا الوسم بالقول “تماماً وقبل 9 سنوات، لنستذكر جميعاً ذكرى الفجيعه لـ (مجزرة بلا دماء) راح ضحيتها حوالي1400 شهيد”، مضيفاً “كيف ننسى والسفاح طليقآ.. #مجزرة_الكيماوي _الغوطة”. 

 

واستذكر فريق الدفاع المدني إلى جانب الناشطين السوريين مجزرة الكيماوي بالقول “قبل تسع سنوات، ناموا ليلتهم الأخيرة للأبد، وأصبحت أسماؤهم أرقاماً، كانوا على موعد مع أكبر مجزرة بالسلاح الكيماوي ارتكبها نظام الأسد شهدها القرن 21، ليلة ليست كغيرها من الليالي، الأنفاس فيها سم قاتل، تزاحمت الأرواح على أبواب السماء، وبكى الموت قهراً، عبثاً يحاول المجرمون نزعها من الذاكرة”. 

 

وأكد الدفاع المدني أن “الجريمة المروعة التي ارتكبها نظام الأسد باستخدام السلاح الكيماوي في غوطتي دمشق ليست ضد الضحايا فحسب بل ضد الإنسانية جمعاء، ونريد تسليط الضوء على الحقيقة حتى لا تترك هذه الفظائع في الظلام”. 

 

أمّا الجمعية الطبية السورية الأمريكية سامز، فقالت وعلى لسان رئيسها أمجد راس “نتذكر اليوم هذه الحادثة، ونشعر بالحزن والغصة والتعاطف مع الضحايا وعشرات الآلاف الآخرين الذين تضرروا من الأسلحة الكيميائية في سوريا”. 

 

وأضاف “يجب محاسبة من يستخدم الأسلحة المحرمة دولياً ضد المدنيين، ونشدد على تجريم استخدام كل الأسلحة بحق أهلنا في سوريا”. 

وبدأ استخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دولياً في سوريا بوقت مبكر من كانون أول 2012، عندما تم علاج المدنيين في حمص من الأعراض التي تشير إلى تعرضهم واستنشاقهم للمواد الكيميائية، ومنذ ذلك الحين، وثَّقت “سامز” أكثر من 200 هجوم بالأسلحة الكيميائية. 

 

وأكدت الجمعية الطبية الأمريكية في بيان أنه “لا يكفي انتقاد استخدام الأسلحة الكيميائية، بل يجب على المجتمع الدولي أن يضع حداً لاستخدام الأسلحة غير المشروعة ضد المدنيين، وأن يُحاسب الجناة على جرائم الحرب البشعة”. 

 

يشار إلى أنه في 21 آب 2013، استخدم النظام السوري السلاح الكيماوي لقصف مدن وبلدات الغوطة الشرقية التي كانت تعاني من الحصار المفروض عليها، ما أدى لمقتل 1144 شخصاً اختناقاً، بينهم 1119 مدنياً بينهم 99 طفلاً و194 سيدة، كما أصيب 5935 شخصاً بأعراض تنفسية وحالات اختناق.