Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“الكوليرا” تُهدد القاطنين في مناطق النظام والبداية من حلب

خاص – SY24

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، عن تسجيل عدد من الحالات المؤكدة بمرض “الكوليرا” في مدينة حلب، الأمر الذي أثار قلق ومخاوف القاطنين في مناطق النظام نظراً للواقع الصحي المتردي أصلاً.

 

وأقرّت الوزارة في بيان حسب ما وصل لمنصة SY24، بتسجيل 15 حالة إيجابية “مريض قيد العلاج في المستشفى”. 

 

وأشارت إلى رصد حالة “اشتباه كوليرا” في محافظة حلب لطفل (9 سنوات) وكانت الأعراض إسهال حاد مترافق بإقياء متكرر، مبينة أنه تمت الاستجابة اللحظية من خلال قبول الطفل في المستشفى، وأخذ عينة وإرسالها إلى مديرية مخابر الصحة العامة لإجراء التحليل اللازم فجاءت النتيجة إيجابية أي أن الطفل مصاب بالكوليرا. 

وأضافت أنه في الفترة ذاتها سجلت بعض المستشفيات في محافظة حلب زيادة في أعداد المراجعين بشكاية اضطرابات هضمية، وبعد إجراء التحليل لعدد من الحالات المشتبهة جاءت بعض النتائج إيجابية فتم على الفور اتخاذ الاجراءات المناسبة العلاجية والوقائية، حسب البيان. 

وأعرب القاطنون في مناطق النظام عن مخاوفهم من تفشي مرض “الكوليرا” وبخاصة على حياة أطفالهم، إذ يتزامن تفشي المرض مع بدء العام الدراسي الجديد. 

وأنذر كثيرون من تفشي المرض في عموم المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وذلك نتيجة غياب الخدمات الأساسية وعلى رأسها خدمة توفير المياه إضافة إلى انقطاع الكهرباء المستمر لفترات طويلة. 

واعتبرت مصادر محلية أخرى أن أكثر ما يثير المخاوف هي الخضراوات التي تباع في مناطق النظام، والتي يتم سقايتها من “مياه الصرف الصحي” دون حسيب أو رقيب، وذلك بسبب غياب الكهرباء والمازوت. 

مصادر أخرى ألمحت إلى أن أعداد الإصابات أكبر بكثير من التي أعلنت عنها وزارة صحة النظام، مطالبين إياها بالكشف عن الأرقام الحقيقية للإصابات وعدم التهاون في هذه المسألة. 

وأرجع كثيرون سبب بدء تفشي “الكوليرا” إلى انقطاع الكهرباء وفساد الأطعمة وسقاية المزروعات بمياه ملوثة، مضيفين بالقول “الله يستر من الأعظم”. 

ووجّه الأطباء عدد من النصائح للقاطنين في مناطق النظام للحد من انتشار المرض وأهمها: 

-اغسل يديك بالصابون والماء بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام. افرك الصابونة، بلل اليدين معًا لمدة 15 ثانية على الأقل قبل الشَّطف. إذا لم يتوفَّر الماء والصابون، استخدم معقِّم اليدين الذي يحتوي على الكحول. 

-اشرب الماء الآمن فقط، مثل المياه المعبَّأة في زجاجات أو الماء الذي قمت بغليه أو تعقيمه بنفسك. استخدم المياه المعبأة حتى لتنظيف أسنانك. 

– لا تضف الثلج إلى مشروباتك إلا إذا صنعته بنفسك باستخدام مياه آمنة. 

-تناوَلْ الطعام المطبوخ وتجنَّب طعام الباعة المتجولين، إن أمكن. إذا اشتريت وجبة طعام من بائع متجول، فتأكد من طهيها في حضورك وتقديمها ساخنة. 

-تجنَّب السوشي، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو المطبوخة بشكل غير صحيح من أي نوع. 

-التزم بالفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك، مثل الموز والبرتقال والأفوكادو. وابتعد عن السلطات والفواكه التي لا يمكن تقشيرها مثل العنب والتوت. 

– راجع المستشفى في حالة الإسهال الشديد. 

وأمس السبت، أعلنت هيئة الصحة التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” عن انتشار مرض “الكوليرا” في مناطق بالرقة ودير الزور شرقي سوريا، لافتة إلى وفاة 3 أشخاص بالمرض.