Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نبات سام يتسبب بحالات وفاة في الشمال السوري 

خاص - SY24 

توفي الطفل “يوسف جاسم” المنحدر من مدينة الرقة صباح اليوم، إثر تناوله فطراً ساماً، كما تسبب النبات السام بوفاة طفلة، يوم أمس وإصابة أفراد عائلتها بتسمم حاد ، في مخيم خربة الجوز بريف إدلب الغربي، إثر تناولهم فطر بري من النوع السام قبل أيام، حسب ما تابعته منصة SY24. 

وقال “حسن دوريشو” متطوع في الدفاع المدني السوري، إنه مع الطقس الضبابي الشتوي، يزداد نمو الفطر البري في أغلب المناطق السورية، ويصعب التفريق بين الفطر السام وغير السام من حيث الطعم أو الشكل أو اللون أو الحجم، كما تختلف الأعراض الناتجة عن التسمم به من أعراض خفيفة في الجهاز الهضمي إلى فشل في وظائف بعض أعضاء الجسم قد ينتهي بالوفاة.

وحذر الفريق المدنيين من التأكد من نوع الفطر البري قبل تناوله، بسبب انتشار عدة أنواع سامة وغير قابلة للاستهلاك، وتنبيه الأطفال من الاقتراب من الفطر البري إن وجد لصعوبة التمييز بين السام وغيره. 

ولفت “درويشو” في حديثه أن هذه الحالات تكثر في الشتاء من كل عام، بمناطق متفرقة، وسبق أن تكررت في السنوات الماضية، وسجلت عدة حالات وفاة. 

بينما ذكرت مصادر محلية أن الشهر الماضي، الفطر السام تسبب بوفاة 11 شخصاً جراء تناولهم أحد أنواع الفطر السام، في ريف محافظة الرقة شمالي سورية.