صيدلي سوري يحصل على جائزة أفضل بحث علمي لعام 2018 في ألمانيا

الباحث الدكتور عبدو محلي ابن ريف حلب الشمالي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عن أمراض الكبد لعام 2018 في ألمانيا
الباحث الدكتور عبدو محلي ابن ريف حلب الشمالي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عن أمراض الكبد لعام 2018 في ألمانيا

يحقق السوريون النجاح تلو النجاح في بلاد اللجوء والمغترب، فها هو الباحث الدكتور عبدو محلي ابن ريف حلب الشمالي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عن أمراض الكبد لعام 2018 في ألمانيا.

تنظم المسابقة كل عام هيئة دراسة الكبد الألمانية (GASL) وبدعم من منظمة YEAL Foundation.

تتلقى الهيئة مئات الأبحاث كل عام ويتم تقييمهم من قبل لجنة مختصة وبالتصويت من قبل أعضاء اللجنة يٌختار أفضل بحث في مجال أمراض الكبد ويُمنح صاحبها جائزة تقديرية ومالية.

وتحدّث الدكتور محلي إلى حول فوزه بالجائزة قائلاً لـ “ترك برس”: “بفضل الله تم اختيار بحثي لعام 2018 كأفضل بحث تم تقديمه في هذا العام وبفارق صوت واحد عن باحث آخر حيث أن المنافسة كانت شديدة بين الباحثين”.

وعن موضوع بحثه تابع الدكتور محلي قائلاً:” قمت في هذا البحث بالكشف عن الآليات الإمراضية للآثار الجانبية التي تسببها بعض أدوية سرطان الكبد، وقمت باستخدام أدوية لتخفيف هذه الآثار على الخلايا والفئران وقد نجحت التجربة مما يشكل ذلك تقدماً كبيراً لتطبيقها على المرضى لتخفيف الآثار الجانبية لأدوية السرطان”.

وقد نشرت منظمة YEAL Foundation على موقعها الرسمي فوز الباحث عبدو محلي بالجائزة التي تمنح كل عام لباحث واحد بمناسبة المؤتمر السنوي لهيئة دراسة الكبد الألمانية GASL.

الجدير بالذكر أن بحث الدكتور محلي تم اختياره قبل ثلاث سنوات من قبل دراسة الكبد في 2014 EASL في فيينا من ضمن أفضل 200 بحث على مستوى العالم ولكن البحث حينها لم يكن منتهياً بشكل كامل.

الكلمات الدليلية