fbpx

المياه تعود لمجاريها بين آبل وتيليغرام

كشفت مجموعة تيليغرام لتطبيق الدردشة التي اتهمت آبل بالحؤول دون تحديث برمجيتها على أجهزتها المحمولة، أن هذه الأخيرة باتت تسمح مجدداً بتحميل نسخها المحدثة.

وشكر بافل دوروف، أحد مؤسسي هذا التطبيق لتبادل الرسائل المشفرة، عبر تويتر مدير “آبل” تيم كوك على السماح للشركة بتوزيع النسخة الأخيرة من برنامجها على ملايين المستخدمين “بالرغم من المتاعب الأخيرة”.

وكان دوروف كشف الخميس أن “آبل تمنع تيليغرام من تحديث برمجياتها على نظام آي أو أس التابع لها على الصعيد العالمي منذ أن طلبت السلطات الروسية من آبل إزالة تيليغرام من متجر آب ستور”.

وأمر القضاء الروسي في منتصف نيسان/أبريل بحجب “تيليغرام” طالما أن التطبيق لا يزود الأجهزة الأمنية بأدوات للاطلاع على رسائل المستخدمين. ورفضت المجموعة الامتثال لهذا الطلب ونجحت في التحايل على الحجب وبقيت متوفرة في روسيا بالرغم من بعض المشاكل، بحسب فرانس برس.

وقد طلبت الاثنين الوكالة الروسية لتنظيم الاتصالات من “آبل” التوقف عن توزيع “تيليغرام” في روسيا وحجب بلاغات التطبيق وأمهلتها شهرا لتلبية هذا الطلب وإلا اتخذت في حقها تدابير عقابية “محتملة”.

وتضم تيليغرام التي أسسها الشقيقان بافل ونيكولاي دوروف سنة 2013 نحو 200 مليون مستخدم في أنحاء العالم أجمع، 7% منهم في روسيا.

الكلمات الدليلية