بطاقة “الكمليك” تسمح للسوريين باستصدار رخصة قيادة في تركيا

رخصة قيادة في تركيا
رخصة قيادة في تركيا

أصدرت وزارة الداخلية التركية قراراً يسمح بموجبه لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” باستصدار رخصة قيادة في تركيا (شهادة سواقة).

وبحسب القرار الذي ترجمته شبكة “غربتنا”، فإن وزارة التعليم الوطني التركية وجهت تعميماً إلى مديريات التربية في الولايات تفيد بإعتبار بطاقة الحماية المؤقتة كالبطاقة الشخصية يمكن من خلالها التسجيل في دورات تعليم قيادة المركبات الخاصة”.

واعتمد التعميم في جواز قبول بطاقة الحماية المؤقتة في التسجيل على اللائحة الداخلية لتنظيم مؤسسات التعليم الخاص وعلى اللائحة الداخلية لتنظيم دورات تعليم قيادة المركبات الخاصة وعلى كتاب وزارة الداخلية الصادر بتاريخ 13-02-2018 برقم 37512.

وورد في اللائحة الداخلية للتعليم الخاص فيما يخص بالوثائق اللازمة للتسجيل في دورات قيادة المركبات الخاصة بأن:” الأجانب الذين بلدهم غير معروف أو إن كان نازحاً/لاجئاً لا يُطلب منه فيزا تعليم أو جواز سفر ويٌكتفى بإذن الإقامة الممنوحة من مديريات الأمن عند التسجيل على ألا تقل مدته عن 6 أشهر”.

ومن أهم الشروط الواجب توفرها للحصول على رخصة القيادة التركية أن يكون لديه إذن إقامة صالح في تركيا، أو يكون من اللاجئين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (كمليك) التي تحمل الرقم الوطني.

كما يتطلب الأمر عدة أمور منها:
1- صورة عن إذن الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة، صورة مترجمة ومصدقة من كاتب العدل عن جواز السفر.
2-صورة عن الشهادة العلمية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.
3-تقرير طبي خاص برخصة القيادة يستخرج من المشافي الحكومية حصراً بالنسبة للأجانب.
4-سجل عدلي يستخرج من العدلية أو من الانترنت عن طريق الحكومة الالكترونية.
5-خمس صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

وتقدم هذه الأوراق لمدارس تعليم القيادة مع دفع مبلغ لا يتجاوز 1500 ليرة كأجور دورة تدريبية، ويكون الامتحان عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد، عدد الأسئلة 50 والمدة 60 دقيقة للامتحان الكتابي، ولتنجح في الامتحان عليك الحصول على نتيجة 70%، رسوم الامتحان النظري 70 ليرة تركية.