تغيرات متلاحقة في سياسة السعودية: فتوى جديدة “الحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقط”!

صورة من حفل المغني تامر حسني في جدة
صورة من حفل المغني تامر حسني في جدة

أثارت فتوى مدير فرع “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مكة المكرمة بأن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن جدلاً واسعا بالمملكة العربية السعودية.

وأفاد مصادر صحفية عربية، أن الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي قد أعلن عبر موقع “العربية نت” أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن بنص آية الحجاب وسببها وسباقها وسياقها، فضلا عما تضمنته الأحاديث النبوية الشريفة في هذا الخصوص.

وجاءت فتوى الغامدي الجديدة في معرض حديث له، قال خلاله: “إن ما ذكرته من أدلة على جواز الاختلاط صحيح وصريح، رغم انني لم استوعب كل نصوص الجواز، وإنما اقتصرت على أصح وأصرح النصوص في نظري”.

وأضاف: “وقد ادعى بعضهم أن النصوص التي تدل على الجواز كانت قبل الحجاب وأن آية الحجاب نسختها، وهم يعلمون أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين بنص آية الحجاب، إضافة لما تضمنته الأحاديث الأخرى من النص على أنها كانت بعد الحجاب، أي أن دعوى النسخ باطلة”.

وعاود الغامدي بتلك الفتوى سبر غور أصل الجائز والمحرم في الدين، وذلك عقب أن أجاز الاختلاط بين الجنسين.

ورداً على من وصفهم بـ “زاعمي الغيرة لله” ممن صبوا جام انتقاداتهم لحديثه عن جواز الاختلاط، وما إذا كان قد وجد تأييداً له من قبل المجتمع المحيط به، قال: “في الأيام الأولى من نشر رأيي لم أتبين اتفاقاً معي، وذلك لشدة طغيان الانفعال والافتعال الذي أحدثه من لا يوافقني الرأي، إلا أنه شيئاً فشيئاً تبين لي وبجلاء شديد أن عامة أفراد المجتمع ومن كافة الشرائح والأطياف ومنهم علماء وطلبة علم كبار، بل ومنهم طائفة من رجال الحسبة يؤيدون ما طرحته بشدة شرعاً وفطرة وعقلاً، أما من زعموا الغيرة لله وتداعوا إلى انتقادي والاساءة لي، فقد تبين انه كانت لهم أغراض يريدون تحقيقها من خلال تصعيدهم المقصود ضدي، فضلاً عن انفعال صحيح أكثره لم يتحل فيه اصحابه بأبسط بدهيات حقوق المسلم على أخيه، كونه حفل بكثير من التجاوز والتعدي والاساءة تعصباً وتقليداً مقيتاً”.

يذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد إحدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384هـ ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الإدارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 بنظام التعليم عن بعد، والماجستير بامتياز من نفس الجامعة في (القانون التشريعي) عام 2007 والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية الاقتصاد والإدارة (قسم المحاسبة).

كما تتلمذ حسب سيرته على عدد من العلماء في فنون العلم المختلفة، وكان من أبرز شيوخه مفتي السعودية الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبدالله بن جبرين رحمهم الله وغيرهم. كما أجيز في الرواية من قبل عدد من المشائخ مثل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، وعبدالله العقيل.

ويشرف على إذاعة “المفاز” الإسلامية ببوركينا فاسو بأفريقيا، وله عدد من البحوث الحديثية والفقهية والأصولية. تنقل وظيفياً إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة عام 1409هـ وتدرج في وظائفها حتى كلف مديراً لادارة القضايا والتحقيق بفرع منطقة مكة، ثم رئيساً لهيئة مكة عام 1423هـ الى وضعه الحالي مديراً عاماً لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة من عام 1427هـ وحتى الآن.

وتشهد المملكة العربية السعودية تغيرات متعددة على صعيد السياسية الخاصة بها داخلياً، حيث تم مؤخراً افتتاح أول سينما في المملكة، مع عدم الفصل بين الجنسين، فيما تم السماح للمرأة بسياقة السيارة، وتغيرات أخرى ضمن نفس السياق.