انخفاض الإنتاج في أدنى المستويات.. درعا تنتج 3 آلاف طن من الزيت هذا الموسم

ذكر المهندس "عبد الفتاح الرحال" مدير زراعة درعا أن "الإنتاج الحالي من زيت الزيتون سيكون ضمن التوقعات وهو نحو 3000 طن من الزيت
ذكر المهندس "عبد الفتاح الرحال" مدير زراعة درعا أن "الإنتاج الحالي من زيت الزيتون سيكون ضمن التوقعات وهو نحو 3000 طن من الزيت

أنتجت محافظة درعا نحو 3000 طن من زيت الزيتون هذا الموسم بحسب تقديرات من مديرية الزراعة التابعة لحكومة النظام السوري، وفقاً لوكالات إعلامية موالية.

وذكر المهندس “عبد الفتاح الرحال” مدير زراعة درعا أن “الإنتاج الحالي من زيت الزيتون سيكون ضمن التوقعات وهو نحو 3000 طن من الزيت، حيث كانت درعا تنتج في المواسم الخيرة قبل الأزمة نحو 11 ألف طن من زيت زيتون سنوياً وتقدم الزراعة كل المستلزمات المطلوبة للحفاظ على شجرة الزيتون وزيادة الإنتاجية”، وأضاف الرحال: “نساهم بالتعاون مع لجنة المحروقات الفرعية لتأمين المحروقات للمعاصر والسقاية”.

من ناحيته ذكر مدير الصناعة بدرعا المهندس “عبد الوحيد العوض” أن عدد معاصر الزيتون في المحافظة كان 42 معصرة حديثة قبل عام 2011 تحتوي على 65 خطاً إنتاجياً تعمل بطريقة الطرد المركزي”.

وتابع: “يعمل حالياً منها فقط 12 معصرة 3 منها ضمن المناطق الآمنة و9 ضمن المناطق الساخنة، ويتركز وجود هذه المعاصر في منطقة إزرع حيث تتركز زراعة الزيتون في هذه المنطقة”.

وتشير المعلومات الفلاحية إلى أن الإنتاج المتوقع من زيت الزيتون هذا الموسم يصل إلى نحو ثلاثة آلاف طن فقط بينما كان في المواسم الخيرة يصل إلى أكثر من 11 ألف طن وهذا الشيء كان له الدور الكبير في ارتفاع أسعار مبيع زيت الزيتون”.

الكلمات الدليلية