أمريكا: الهدنة الروسية مثيرة للسخرية وتحدٍ لمجلس الأمن

المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نايكي هيلي"
المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نايكي هيلي"

اعتبرت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نايكي هيلي” الهدنة الروسية التي أقرتها روسيا لمدة 5 ساعات يومياً “مثيرة للسخرية”، وهي تحدٍ واضح لقرار مجلس الأمن الدولي بالتهدئة لـ 30 يوماً في سوريا.

وقالت هيلي: “منذ أن اتخذنا القرار 2401، أعلنت روسيا هدنة يومية مدتها خمس ساعات، وكانت تلك هي السخرية بعينها، حيث تحدت الدعوة بشكل صارخ مطالبة قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً على الأقل”.

وعن التدخل الواضح في بنود القرار الدولي، أشارت كيري أنه لا يمكن لروسيا أن تعيد كتابة بنود القرار الذي تفاضوا وجلسوا هنا وصوتوا لصالحه من جانب واحد.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات اعتبرت أن روسيا أفرغت القرار الدولي لمجلس الأمن من مضمونه، بما يتناسب مع مصالحها في استمرار القتل، ومحاولة الضغط على الغوطة الشرقية، حيث يرى ناشطون أن الهدف من التصعيد تهجير أهالي الغوطة الشرقية.

يشار إلى أن روسيا لم تلتزم بأي من القرارين، سواءً الذي اتفق عليه بالإجماع، أو المبادرة الأحادية التي طرحتها من جانبها بهدنة الـ 5 ساعات يومياً، حيث أن القصف مستمر على الغوطة الشرقية بشتى أنواع الأسلحة، ما أدى لوقوع المزيد من الضحايا.

الكلمات الدليلية