أين ظهر رياض حجاب بعد غيابه لسنوات؟

ظهر رئيس وزراء سوريا الأسبق، الدكتور “رياض حجاب”، مؤخرا، أثناء لقاء جمعه مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن”.

وأكدت سفارة الولايات المتحدة في سوريا عبر معرفها الرسمي في “تويتر”، إن “المبعوث الخاص لسوريا التقى بالدكتور رياض حجاب ، في 31 تموز/يوليو الماضي”.

وكشفت السفارة عن سبب اللقاء، مؤكدةً أنه جاء “لمناقشة الوضع في سوريا، والعملية السياسية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لتحقيق تسوية سياسية للصراع”.

ولاقى الظهور الجديد للسياسي السوري، ترحيبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد البعض أن “الكثير من السوريين يثقون به ويحترمونه”.

وكان “حجاب” قد تخلى عن رئاسة الحكومة التابعة للنظام، بعد نحو شهرين من تعيينه، وأعلن انشقاقه عن النظام وخروجه إلى الأردن، في 6 آب/أغسطس عام 2012، ونشط بعدها في العمل السياسي مع المعارضة السورية، وتولى مناصب عدة، كان آخرها المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات والتي شكلت عام 2015 خلال الاجتماع الأول للهيئة في العاصمة السعودية “الرياض”.

وترك الدكتور “رياض حجاب” العمل السياسي، عام 2017، وذلك بعد تقديم استقالته من الهيئة العليا للمفاوضات السورية مع ثمانية من أعضائها، قبل يومين فقط من انعقاد مؤتمر الرياض الثاني.

وفي ذلك الوقت، قال حجاب: إنه “وجد نفسه مضطرا لإعلان الاستقالة، وذلك بعد سنتين من العمل للمحافظة على ثوابت الثورة السورية، وأنه كان ملتزما بمبادئ الثورة، ويعمل على تأسيس نظام تعددي لا مكان لبشار الأسد ونظامه فيه”.