fbpx

الحريري مهنئاً بايدن: نتطلع إلى تعاون جاد فيما يخص سوريا

هنّأ رئيس الائتلاف الوطني السوري “نصر الحريري” الرئيس الأمريكي الجديد المنتخب “جو بايدن” برئاسة البلاد، معرباً عن أمله في تعاون جاد لتحقيق تقدم في الملف السوري.

وقال “الحريري” في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التدوينات القصيرة “تويتر” بحسب ما رصد موقع SY24: “نهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بفوزه برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف الحريري: “نتطلع إلى تعاون جاد مع إدارته في القضية السورية وتفعيل الضغوط الدولية على النظام وفرض مسار الحل السياسي ضمن إطار زمني ملزم ووفق القرارات الدولية”.

وعقب فوز مرشح الحزب الديموقراطي “جو بايدن” في سباق الرئاسة الأمريكية، اتصل مبعوث واشنطن لدى سوريا “جيمس جيفري” بمسؤولين أوربيين وعرب ومعارضين سوريين لإبلاغهم بانتهاء مهامه.

ومن المقرر أن يتسلم المنصب في هذه الفترة نائبه جويل روبارن الذي كان حاضرا معه في معظم اتصالاته ولقاءاته بعد تسلمه منصبه منتصف العام 2018، منسقا خاصا في وزارة الخارجية للملف السوري وممثلا لواشنطن في التحالف الدولي ضد “داعش”.

وسبق أن أكد مقربون من الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إدارته فيما يخص الملف السوري قائمة على أنه لا يمكن تقديم الدعم لإعمار سوريا في حال لم يكن هناك إصلاح سياسي، وأنه سيقوم بتوضيح ذلك لروسيا، في حين رأى محللون أن السياسة الأمريكية تجاه سوريا لن تتغير أبدا، وأن “بايدن” يتوعد بذلك.

وأشار مستشار “بايدن” إلى أن “التواصل الأميركي الدبلوماسي في عواصم العالم والأمم المتحدة سيعود مرة أخرى لمواجهة الدعاية الروسية التي تسعى إلى تصوير الأسد كضحية للعدوان الغربي، والتي تسعى إلى إقناع العالم بإعادة بناء البلد الذي دمره”.