fbpx

الدفاع المدني يحذر من انتشار آلاف الذخائر غير المنفجرة في الشمال السوري

قال الدفاع المدني السوري، إن آلاف الذخائر غير المنفجرة من مخلفات قصف النظام وروسيا منتشرة في الأراضي الزراعية وتهدد سلامة المدنيين في شمال غرب سوريا.

وذكر أن الفرق المختصة الخوذ البيضاء تعمل على التقليل من خطرها، مشيراً إلى أنها أتلفت خلال اليومين الماضيين، 5 ذخائر غير منفجرة ضمن حقول زراعية.

وطالب الدفاع المدني المدنيين بالإبلاغ الفوري في حال مشاهدة أي جسم مشبوه دون محاولة إبعاده أو الاقتراب منه، إضافة إلى عدم الدخول للأماكن المهجورة وخاصةً التي تعرضت لقصف سابق، قبل أن يتم تأمينها من قبل فرق المسح المختصة.

وقبل أيام، أكد الدفاع المدني أن قوات النظام وروسيا تستخدم في حملة التصعيد على الشمال السوري، قذائف مدفعية موجهة ليزرياً، موضحاً أن “هذا النوع من القذائف يعتبر سلاحاً عالي الدقة يعمل بنظام التوجيه الليزري، وأداة إجرام متطورة تستخدمها قوات النظام وروسيا لقتل المدنيين”.

يشار إلى أن القوات التابعة لجيش النظام وروسيا قصفت خلال الفترة الماضية القرى والبلدات الواقعة في ريف حماة الغربي وجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى ريف حلب الغربي، بآلاف القذائف والصواريخ، وأدى ذلك إلى مقتل ما لا يقل عن 35 شخصاً منذ بداية حزيران الماضي وحتى الآن.