fbpx

الشبكة السورية توثق مقتل 354 مدنياً خلال أيار

الشبكة السورية توثق مقتل 354 مدنياً خلال أيار
الشبكة السورية توثق مقتل 354 مدنياً خلال أيار

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها مقتل 354 مدنياً في سوريا خلال شهر أيار الفائت، مشيرة إلى انخفاض أعداد الضحايا المدنيين للشهر الثاني على التوالي بسبب الهدوء النسبي لعمليات القصف.

وقالت “الشبكة” في تقريرها إن العدد الأكبر من الضحايا قتل على يد جهات غير محددة حيث وثقت مقتل 128 مدنياً على يد هذه الجهات منهم 24 طفلا و8 سيدات.

وقتلت قوات النظام والميليشيات الإيرانية 107 مدنيين بينهم 27 طفلا 19 امرأة، في حين قُتل بقصف الطائرات الروسية 25 مدنياً بينهم 13 طفلاً و7 نساء.

كذلك قتلت قوات التحالف الدولي 56 مدنيا بينهم 35 طفلاً و17 امرأة، وقتلت قوات “الإدارة الذاتية” الكردية 14 مدنياً منهم طفلان وامرأة، فيما قتلت فصائل المعارضة المسلحة سبعة مدنيين بينهم طفل، فيما وثقت الشبكة مقتل 12 مدنيا بينهم 5 أطفال على يد “تنظيم الدولة” (داعش)، فيما سقط على يد “هيئة تحرير الشام” 5 مدنيين.

وحول توزع الضحايا على المحافظات أظهر التقرير أن محافظة إدلب سجلت العدد الأكبر من الضحايا المدنيين بسبب انتشار عمليات التفجير والاغتيالات حيث بلغ عدد القتلى فيها 93 مدنياً، تليها محافظة الحسكة بـ 51 قتيلا مدنيا.

كذلك تضمن التقرير مجموعة من التوصيات إلى كل من “مجلس الأمن الدولي، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، ولجنة التحقيق الدولية المستقلة COI والآلية الدولية المحايدة المستقلة IIIM مطالباً بتوسيع العقوبات لتشمل النظام السوري والروسي والإيراني، والتوقف عن اعتبار حكومة النظام طرفا رسميا لارتكابها جرائم ضد الإنسانية، إضافة لإدراج الميليشيات التي تحارب معها على قائمة الإرهاب.

الكلمات الدليلية