fbpx

النظام يتوسل روسيا لتزويده بلقاح كورونا!

عادت ماكينات النظام السوري الإعلامية للتلميح من جديد، حول توسل حكومة النظام لروسيا من أجل تزويدها باللقاحات اللازمة للوقاية من فيروس “كورونا”، لافتة إلى مماطلة روسيا في هذا الموضوع.

وفي التفاصيل حسب ما وصلت لمنصة SY24، علق الكرملين الروسي على إمكانية إرسال لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى سوريا، وذلك بعد أن أثبت اللقاح فاعليته الكبيرة على مستوى العالم.

ونقلت ماكينات النظام الإعامية عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، ردا على تقارير إعلامية حول الأمر، رده وبشكل مقتضب جدا، إن “روسيا ستظل تساعد سوريا”.

وأشارت إلى أن بيسكوف لم يتطرق إلى تفاصيل الأمر بشكل كامل، أو توقيت وحجم جرعات اللقاح التي من الممكن إرسالها إلى سوريا.

ونهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، ادعى وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”، أن السوريين يثقون باللقاح الروسي ضد فيروس “كورونا”، أكثر من اللقاحات الأخرى، معربا عن أمله في أن تزود روسيا الشعب السوري باللقاحات بشكل مجاني، في رسالة توسل واضحة حسب ما وصفها مراقبون.

كلام “المقداد” جاء في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أشار خلاله إلى أن النظام السوري يتحاور مع موسكو لتوريد اللقاح الروسي لكورونا “سبوتنيك V”.

وأضاف أن “هناك مناقشات حول ذلك، ونأمل أن يتلقى السوريون لقاح (سبوتنيك V) وبقية اللقاحات الروسية، زاعما أن “الشعب السوري يثق في اللقاحات الروسية أكثر من لقاح فايزر واللقاحات الأخرى”.

وسجلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم “سبوتنيك V”، في آب/أغسطس الماضي، وقام بتطويره مركز “غماليا”، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

ومساء أمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، وصول عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 15179، وشفاء 9221، ووفاة 998.