fbpx

الولايات المتحدة تصعد من لهجتها: على الإيرانيين مغادرة سوريا

جدد المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران “برايان هوك”، تأكيدات بلاده على ضرورة مغادرة الإيرانيين لسوريا، مشيرا إلى أن أمريكا عززت من قواتها في منطقة الشرق الأوسط لردع العمليات الإيرانية ضد جيرانها في المنطقة.

وأكد “هوك” في تصريحات إعلامية، أن بلاده أوضحت للسوريين وللروس أن على الإيرانيين مغادرة سوريا”.

وأضاف “هوك” أن أمريكا عززت من وضع قواتها في منطقة الشرق الأوسط، منذ أيار/مايو 2019، بهدف ردع العمليات الإيرانية ضد جيرانها في الشرق الأوسط.

وكان الباحث في الشأن الإيراني “محمد المذحجي ” قال لـ SY24، إن “هناك تضارب في السياسات ما بين الإدارة الأمريكية أي دونالد ترامب وبين بعض قادة البنتاغون والكونغرس والـ ( CIA) الذين يدعمون إيران، وفي الواقع هؤلاء يريدون بقاء التواجد الإيراني في العراق وسوريا حتى يبررون لمشاريع معينة، لكن بالمقابل دونالد ترامب يريد القضاء على هذه الميليشيات وعلى الإسلام السياسي بشكل كامل لأنه يًعتبره ذراع أعدائه”.

يشار إلى أنه في 7 أيار/مايو الجاري، وجه وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” رسالة شديد اللهجة لإيران، مطالبا إياها بمغادرة كامل الأراضي السورية وليس الجزء الجنوبي منها، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ روسيا ونظام الأسد بضرورة رحيل إيران عن سوريا.

وكانت إسرائيل أكدت على لسان وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينت” على مواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد إيران في سوريا، مشددة على أن العمليات لن تتوقف قبل أن يغادر الإيرانيون سوريا.