fbpx

بيان هام من معبر باب السلامة بخصوص العودة إلى تركيا بعد انتهاء إجازة العيد

أصدرت إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، السبت، التعليمات الخاصة بالعودة من سوريا إلى تركيا بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى. 

وذكرت الإدارة في بيات اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن العودة للدخول إلى تركيا تبدأ يوم الإثنين 26 تموز/يوليو 2021، مضيفة أن الدخول إلى تركيا ينتهي يوم الجمعة 31 كانون الأول/ديسمبر 2021. 

وأكد البيان على “ضرورة الالتزام بالموعد المحدد ضمن الزيارة لضمان راحة المغادرين وعدم حدوث ازدحام أثناء العودة إلى تركيا”. 

وأشار البيان إلى أن “الأطفال الذين تمت ولادتهم في سوريا، عليهم اصطحاب شهادة ولادة من المشفى الذي تمت فيه الولادة، بالإضافة للتقرير الطّبي (الحمل) الذي تم استخراجه من تركيا قبل الدخول”. 

وحذّر إدارة المعبر من مغبة “التعامل مع السماسرة وضعيفي النفس”، داعية إلى عدم السّماح لهم بابتزاز الراغبين بالعودة، وإلى ضرورة إعلام إدارة المعبر عن أي شخص يطلب أي أجر مقابل تقديم خدمة أو تسهيل العبور”. 

ولفتت إلى خطورة “محاولة العبور بأوراق وثبوتيات الغير لوجود بصمة لكل شخص بالجانب التركي، ممّا يعرض الفاعل للمساءلة”.

وجاء في البيان أيضا أن “كلّ من يفقد أوراق الحجز الخاصة به، عليه مراجعة إدارة المعبر ليتم معاجلة الأمر وتسهيل عودته إلى تركيا”. 

وأوضح البيان أنه “سيتم التجمع داخل (كراج سجو) ويتم تفتيش الحقائب وتدقيق الأوراق ونقل المسافرين ضمن باصات المعبر المجانية إلى صالة مركز الهجرة في المعبر، ليتم تسجيلها حاسوبياً وبعدها إلى الجانب التركي”. 

وطالب البيان الراغبين بالعودة إلى تركيا “عدم اصطحاب أكثر من حقيبة للشخص الواحد وعدم اصطحاب، الآلات الحادة والسوائل القابلة للاشتعال والأسلحة والذخائر، والمواد الغذائية التالية: الشاي، الزيت، الدخان بقصد التجارة”. 

وبيّنت إدارة العبر في بيانها أنه “في الوقت الحالي لم يتم السماح بتقديم موعد العودة إلى تركيا”، لافتة إلى أنه في حال استجد أي جديد سيتم الإعلان عنه عبر صفحاتها ومنصاتها الرسمية”. 

وختمت أنه بالنسبة لتأخير موعد العودة إلى ما قبل 31/12/2021، فليس هناك أي مشكلة من وراء ذلك، حسب البيان. 

يذكر أنه في 5 تموز/يوليو الجاري، بدأت المعابر الحدودية باستقبال السوريين القادمين من الأراضي التركية لقضاء إجازة العيد، بعد التنسيق مع الجانب التركي. 

ويعتبر معبر “باب السلامة” من أهم المعابر الحدودية مع تركيا، إضافة لمعبري جرابلس وباب الهوى.