fbpx

تعثّر الملف السوري.. روسيا تكشف عن جولة جديدة من المباحثات في آستانا 

أعلن مسؤول عسكري روسي عن تحديد موعد الجولة المقبلة من محادثات آستانا فيما يخص الملف السوري بمشاركة الأطراف الرئيسية الثلاثة (روسيا – تركيا – إيران).

وقال اللواء ياروسلاف موسكاليك، نائب رئيس مديرية العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، إنه في إطار صيغة آستانا، سيُعقد اجتماعها المقبل قريباً في الفترة من 6 إلى 8 يوليو/تموز في مدينة نور سلطان”، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك الروسية”. 

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قال في وقت سابق، إن اجتماع “ثلاثية أستانا” بشأن سوريا قد يعقد بنهاية يونيو في نور سلطان.

وفي الوقت نفسه يسعى المبعوث الأممي للأزمة السورية غير بيدرسون إلى الدفع مجدداً بالعملية السياسية في سوريا من خلال العمل على عقد جولة للجنة الدستورية في جنيف، بعد توقف عمل اللجنة طوال ثلاثة أشهر تخللها الانتخابات الرئاسية التي وُصفت بـ “المسرحية” ولاقت مقاطعة معظم الدول.

وفي محاولة جديدة لتحريك المياه الراكدة في الملف السوري، سيتوجه بيدرسن إلى العاصمة الروسية موسكو للدفع بجولة دستورية جديدة.

وأفاد بيدرسون خلال إحاطته لمجلس الأمن الدولي أمس الأول، على أنه كان على تواصل مستمر مع كبار المسؤولين من روسيا والولايات المتحدة قبل وخلال القمة التي عقدت في وقت سابق من هذا الشهر في جنيف بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن.

وأعلن عن نيته السفر من جنيف إلى روما للتشاور مع وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع الوزاري بشأن سوريا الذي تعقده إيطاليا والولايات المتحدة، وآمل في زيارة موسكو قريبا والتشاور مع تركيا وإيران أيضا.

وأقر “غير بيدرسن” المبعوث الأممي إلى سوريا، أن الإجراءات والجهود المبذولة فشلت في تحقيق أي تقدم على المسار السياسي السوري وتنفيذ القرار الأممي رقم 2254، بما في ذلك إيجاد دستور جديد وانتخابات رئاسية تدار تحت إشراف الأمم المتحدة.