جيفري: على المجتمع الدولي أن يضع حداً لفظائع النظام

دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” المجتمع الدولي، إلى ضرورة أن يجتمع المجتمع الدولي لوضع حد لفظائع النظام السوري، مؤكدا أن قانون “قيصر” عزز من قدرة الإدارة الأمريكية على المسائلة والمساعدة في ضمان حماية السوريين مستقبلا.

كلام “جيفري” جاء في تصريحات نقلتها صفحة “سفارة الولايات المتحدة في دمشق” على “فيسبوك” واطلعت عليها منصة SY24، وذلك على هامش مؤتمر “بروكسل 4” الذي يعقد اليوم الثلاثاء، وتشارك فيه عدد من الدول لدعم الملف السوري سياسيا وإنسانيا.

وقال جيفري” إن “الأصوات المطالبة بعودة المفاوضات والتركيز على اللجنة الدستورية، والابتعاد عن الحل العسكري في سوريا، ازدادت حول العالم أكثر فأكثر، خلال الأشهر الماضية، وكل يوم يكون فيه المجتمع الدولي على ذلك النهج من المطالبة، يكون إنهاء فظائع النظام السوري أقرب”.

وأشار “جيفري” إلى أن “قانون قيصر وسّع من قدرة الحكومة الأمريكية بشكل كبير على تعزيز المسائلة والمساعدة في ضمان حماية المدنيين في سوريا مستقبلاً”.

ولفت الانتباه إلى أن “النظام السوري قتل السوريون في هجمات بالأسلحة الكيميائية والقصف الجوي، الذي أثر على المنشآت المدنية أيضاً، كما قتلهم في الاحتجاجات السلمية، ودفعهم للنزوح القسري من منازلهم ومجتمعاتهم المحلية”.

يشار إلى أن قانون “قيصر” دخل حيّز التنفيذ في 17 حزيران الجاري، وفرضت بموجبه وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين عقوبات مشددة شملت لأول مرة “أسماء الأسد” زوجة رأس النظام السوي “بشار الأسد”، إضافة لعدد من الشخصيات والشركات الداعمة للنظام.