حريق يلتهم 25 خيمة شمالي إدلب.. والنازحون يطلقون نداء استغاثة

صورة متداولة للحريق الذي ضرب مخيم الصداقة في ريف إدلب الشمالي 16 أيار 2020
صورة متداولة للحريق الذي ضرب مخيم الصداقة في ريف إدلب الشمالي 16 أيار 2020

اندلع حريق في عدد من خيام النازحين، عصر أمس السبت، في مخيم “الصدقة 1” بريف إدلب الشمالي، ما أسفر عن احتراق الخيم وأضرار مادية أخرى، دون وقوع خسائر بشرية.

وقال مراسلنا “رامي السيد” إن “المراصد العامة في المنطقة أبلغت عن حريق بأحد المخيمات في منطقة دير حسان شمالي إدلب، حيث توجه مركز الدفاع المدني الى مكان الحريق في (مخيم الصدقة 1) وعمل على إطفاء الحريق وتبريد المكان، حيث استغرق العمل ساعتين حتى تمكن من السيطرة عليه”.

وأشار مراسلنا إلى أن “سبب الحريق يعود إلى تسرب غاز من أحد الخيم الأمر الذي أسفر عن احتراق 25 خيمة”.

وأضاف أن “المخيم يقطنه أهالي ريف إدلب الجنوبي وريف حماه الشمالي، كما أنه يقع بالقرب من مخيم رعاية الطفولة التي وقعت به حالات التسمم منذ فترة قريبة”.

وعقب تلك الحادثة ناشد فريق “منسقو استجابة سوريا” العامل في الشمال السوري جميع المنظمات الإنسانية وقال على حسابه في موقع “فيس بوك” إن “أكثر من 12 حالة حرائق وتسمم في مخيمات النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا خلال أقل من ثلاثة أسابيع، وسط اكتظاظ سكاني كبير ضمن تلك المخيمات، نناشد المنظمات الإنسانية مساعدة النازحين في المخيمات في ظل الزيادة الكبير في درجات الحرارة وعدم قدرة النازحين تحمل تكاليف إضافية ضمن تلك المخيمات”.

ويتعرض الشمال السوري لموجة حر شديدة تلقي بظلالها على النازحين القاطنين في خيام لا تقي حر الصيف ولا برد الشتاء، بعد وصول درجة الحرارة إلى حدود الـ 40 درجة. وسط مطالبات من الأهالي بضرورة توفير الاحتياج الأهم وهو المياه الصالحة للشرب والمياه اللازمة للاستخدام المنزلي، إضافة لضرورة توفير سلال النظافة والسلال الغذائية الأخرى.

أكثر من 25 خيمة احترقت بالكامل في مخيم الصداقة بريف إدلب الشمالي 16 أيار 2020
الكلمات الدليلية