fbpx

حزمة عقوبات أمريكية تستهدف شركات صناعة وبيع الأسلحة في إيران 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان عن إدراج عددٍ من الكيانات العسكرية الإيرانية التي تساهم في تصدير أو بيع الأسلحة إلى سوريا أو العراق ولبنان على قائمة العقوبات الأمريكية. 

وذكرت الخارجية في بيان نشرته يوم أمس 15 كانون الثاني/ يناير الحالي عن إدراج كل من منظمة الصناعات البحرية الإيرانية (MIO)، ومنظمة الصناعات الجوية (AIO) ومنظمة الصناعات الجوية الإيرانية (IAIO)، على قائمة العقوبات للمشاركة في الأنشطة التي تساهم بشكل جوهري في بيع أو نقل الأسلحة بشكل مباشر أو غير مباشر إلى إيران أو منها.

وأضافت الوزارة في بيانها بحسب ما ترجم موقع SY24 أن هذه الكيانات تقوم بتصنيع معدات عسكرية فتاكة للجيش الإيراني، كذلك للحرس الثوري الإيراني المصنفة إرهابية، وتساهم في نشر أسلحة دمار شامل. 

ودعت الخارجية في بيانها جميع الدول إلى حظر أو بيع أو توريد الأسلحة المرتبطة بإيران، وأكدت أن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها في المجتمع الدولي للضغط على النظام الإيراني لتغيير سلوكه بشكل جذري، مشيرةً إلى أن الدول المحبة للسلام تحتاج أن تعمل معاً لتقييد أنشطة “إيران الخبيثة”.

وأكدت الوزارة في بداية بيانها أن الأسلحة التقليدية الإيرانية تشكل تهديداً مستمراً للأمن الإقليمي الدولي، ويغذي الصراع المستمر في سوريا ولبنان والعراق واليمن وأماكن أخرى.