حملة لقاح ضد شلل الأطفال تنطلق قريباً في الشمال السوري

أعلن “فريق لقاح سوريا” عن حملة تلقيح جديدة ستنطلق في الشمال السوري تستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال الفريق في بيان حصل موقع SY24 على نسخة منه إنه ونظراً لتزايد حالات شلل الأطفال من جديد في دول العالم ومنها السودان والصومال واليمن وأفغانستان وباكستان فإن الشمال السوري يعتبر في خطر عودة مرض شلل الأطفال”.

وأضاف الفريق أنه وبتوصية من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف سيقوم فريق لقاح سوريا وبالتعاون مع مديريات الصحة والمجالس المحلية بتنفيذ حملة تلقيح لجميع الأطفال بعمر أقل من 5 سنوات بلقاح شلل الأطفال الفموي في الفترة ما بين 10 – 15 تشرين الأول 2020 وهي حملة من بيت لبيت”.

وأكد الفريق في بيانه أن جميع الكوادر العاملة ستلتزم بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى ضرورة تعاون الأهالي مع فرق التلقيح.

وشلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر، خاصةً عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها، بحسب منظمة الصحة العالمية.