سيناتور أمريكي: أنا فخور بصديقي قيصر الذي كشف فظائع الأسد

نشر السناتور الأمريكي “جيمس ريش” رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تغريدة على تويتر أشاد فيها بجهود الضابط السوري “قيصر” الذي اختير من قبل مجلة التايم الأمريكية في قائمتها التي تضم أكثر من 100 شخصية هي الأكثر تأثيراً في العالم.

وقال السيناتور في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “أنا فخور بأن صديقي قيصر، قد تم تكريمه من قبل مجلة التايم في قائمتها التي تضم اكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم، قيصر خاطر بكل شيء ليُظهر للعالم الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد”.

وأشار ريش إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تواصل الجهود من أجل المساءلة والسلام للشعب السوري.

واختارت مجلة “تايم” (TIME) الأميركية المخرجة السورية “وعد الخطيب” والمصور السوري المعروف باسم “قيصر” ليكونا ضمن قائمتها السنوية لأكثر الشخصيات المؤثرة حول العالم للعام 2020؛ لتكون هذه المرة الأولى التي تختار فيها المجلة شخصين سوريين في عام واحد.

ودخلت “الخطيب” هذا التصنيف بعد فيلمها “من أجل سما” (For Sama) الذي رشح لنيل جائزة “أوسكار” كأفضل فيلم وثائقي للعام 2019 بعدما حصد عددا من الجوائز في المهرجانات العالمية، أهمها جائزة أفضل فيلم وثائقي من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”، وجائزة العين الذهبية في مهرجان “كان” السينمائي.

أما المصور “قيصر” فهو اسم مستعار لضابط منشق عن قوات النظام السوري، قام بواحدة من أكبر الأعمال الفردية لتوثيق جرائم النظام السوري بعدما سرب صورا لجثث ضحايا التعذيب في السجون وجرائم التجويع بين عامي 2011 و2013 .