fbpx

شمال سوريا.. مصدر طبي: 10% من مرضى كورونا يفقدون حياتهم يوميا

كشف مصدر طبي عامل شمال غربي سوريا، أن 10% من مرضى كورونا في العنايات المشددة يفقدون حياتهم بشكل يومي، واصفًا الأمر بـ “المرعب جدًا”. 

جاء ذلك على لسان مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد”، في تصريح خاص لمنصة SY24. 

وقال “قره محمد” إن “أرقام الإصابات ما تزال في ازدياد وتفوق قدرة القطاع الطبي على استيعابها، يوميا نسجل وفاة 10% من أعداد المرضى المقبولين في العنايات المشددة وهذا رقم مرعب جدًا”. 

من جهته، حذّر فريق الدفاع المدني السوري من أن الذروة الثانية من فيروس كورونا ما تزال مستمرة، مجددًا لفت الانتباه إلى المعاناة الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي شمال عربي سوريا. 

وذكر الدفاع المدني في بيان، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن الذروة الجديدة من فيروس كورونا في شمال غربي سوريا والتي بدأت قبل نحو شهرين ما تزال مستمرة دون وجود أي مؤشر على تراجعها في المدى المنظور. 

وأضاف أن القطاع الطبي يعاني من شحٍّ كبير في المستلزمات الطبية وخاصة الأوكسجين، مع إشغال تام لأسرة العناية المشددة. 

وأعلن أن فرقه المختصة نقلت، أمس الثلاثاء،22 حالة وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 35 مصاباً إلى مراكز ومستشفيات العزل، مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

من جهتها، فتحت الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، باب التطوع أمام الكوادر الطبية للالتحاق بمستشفيات العزل التي تديرها شمال غربي سوريا. 

 

وذكرت الجمعية الطبية في بيان، أنه “في سياق الموجة المتصاعدة من إصابات كوفيد-19 في شمال غرب سوريا و الضغط الشديد على الكوادر العاملة في مستشفيات الكوفيد مما يهدد استمرار تقديم الخدمات للمرضى، تدعو الجمعية الطبية السورية الأمريكية سامز الكوادر الطبية الراغبة بالتطوع للتقدم للعمل في مشافي العزل التخصصية التي تديرها”. 

 

وأوضحت أن “الأولوية في التطوع تمنح للأطباء وفنيي العناية و تمريض المستشفيات”، داعية في الوقت ذاته “طلاب السنوات السريرية في كليات الطب و مساعدي التمريض للتقدّم أيضا”. 

 

وبيّنت أن على الراغبين في التطوع، مراجعة مستشفيات : الزراعة، الأمل، سلقين، ومتابعة كل ما يلزم للالتحاق بكوادرها الطبية للمساعدة في احتواء أزمة كورونا. 

 

وأمس الثلاثاء، أعلنت مديرية صحة إدلب، أن إجمالي الإصابات في عموم شمال غربي سوريا بلغ 77642، والشفاء 44835، والوفيات 1442 حالة.