fbpx

صفعة أوروبية جديدة.. القمر الأوروبي “يوتلسات” يزيل قنوات النظام من مداره

قررت إدارة القمر الأوروبي “يوتلسات” إزالة قنوات النظام السوري الفضائية ووقف بثها على مدار القمر الصناعي اعتبارا من مطلع العام القادم 2021، الأمر الذي أثار غضب النظام، في صفعة أوروبية جديدة له التزاما يقانون العقوبات “قيصر”.

واعترفت حكومة النظام، حسب ما رصدت منصة SY24، بهذا الإجراء الأوروبي، وادعى وزير الإعلام التابع للنظام المدعو “عماد سارة” أن “إنزال قنوات الإعلام الرسمي السوري، هو جزء من الحرب على سورية والتي تم فيها استخدام جميع أنواع الأسلحة الدينية والاقتصادية والإعلامية وغيرها”.

وسيجبر هذا الإجراء الأوروبي وباعتراف النظام السوري أيضا إلى التحول إلى القمر الروسي كبديل احتياطي عن القمر الأوروبي “يوتلسات”.

واعترف وزير إعلام النظام أن إيقاف بث القنوات الفضائية التابعة للنظام، يأتي استكمالا لسياسة أمريكا التي فرضت قانون العقوبات “قيصر” على النظام وداعميه وكل من يتعامل معه.

ويعاني النظام السوري من أزمات اقتصادية وتجارية حادة، بسبب العقوبات المفروضة عليه أوروبيا ومن أمريكا، وخاصة قانون العقوبات “قيصر” الذي دخل حيّز التنفيذ في 17 حزيران الماضي، وفرضت بموجبه وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين عقوبات مشددة شملت لأول مرة “أسماء الأسد” زوجة رأس النظام السوي “بشار الأسد”، إضافة لعدد من الشخصيات والشركات الداعمة للنظام.