fbpx

غوتيريس يطالب بإحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس إلى ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم منذ مارس 2011 وملاحقتهم قضائيا.

وأكد غوتيرس في تقرير بشأن تنفيذ القرار 2401 المتعلق بوقف القتال في سوريا على ضمان محاسبة مرتكبي الانتهاكات الخطيرة بسوريا، معتبرا أنه أمر جوهري لتحقيق السلام.

كما اعتبر غوتيرس أن هدف أعضاء مجلس الأمن يجب أن يكون التخفيف من وطأة معاناة الشعب السوري وإنهائها، مؤكداً أن هناك دول أعضاء وأطراف في النزاع السوري مسؤولون عن ازدياد عدد القتلى المدنيين والدمار في سوريا.

وذكرت هيئة شبه رسمية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن محققي جرائم الحرب ونشطاء جمعوا كماً هائلاً من الإفادات والصور ومقاطع الفيديو التي توثق الفظائع التي ارتكبت في سورية، ويُعد ملف نظام الأسد الأبرز على الإطلاق.

وأشار الفريق الذي تقوده القاضية الفرنسية السابقة “كاثرين مارشي أوهل” في أول تقرير له صدر اليوم، إلى أنه يتوقع الانتهاء قريباً من اتفاق مع لجنة التحقيق بشأن سورية للحصول على الشهادات والأدلة التي جمعها هذا الفريق المنفصل من المحققين التابعين للأمم المتحدة خلال السنوات الماضية.