قريبا.. مركزان لعلاج الأورام السرطانية في الحسكة والقامشلي وبالمجان

أعلنت مصادر مهتمة بالواقع الطبي شرقي سوريا، قرب افتتاح مركزين لعلاج الأورام السرطانية في الحسكة والقامشلي، مؤكدة أن الخدمات المقدمة ستكون بالمجان.

وقال الدكتور “فراس ممدوح الفهد” في تصريح خاص لـSY24، اليوم الأحد، إنه “يوم الثلاثاء المقبل سيشهد افتتاح مركزين لعلاج الأورام السرطانية مجانا، واحد في مشفى اللؤلؤة بمدينة الحسكة، والآخر في مديرية الصحة بمدينة القامشلي”.

وأضاف “الفهد” أن “هذه المراكز هي الأولى من نوعها في المنطقة، وهي ستقدم الخدمات العلاجية لكل من سيراجعها من المرضى”.

وفي وقت لا توجد فيه إحصائية دقيقة عن أعداد المصابين بالأورام السرطانية في المنطقة الشرقية، إلا أن الدكتور “الفهد” أكد أن “عدد مرضى السرطان بشمال شرق سوريا هو الأعلى عددا من كل أنحاء سورية الأخرى”.

وأشار “الفهد” إلى أن “هذين المركزين الجديدين سيشرف عليهما أطباء متخصصين سيأتون من مدينة حلب وسيشرفون أيضا على تدريب الكوادر الطبية”.

وأكد “الفهد” أن “هذه المراكز ستقدم الجرعات الكيماوية للمرضى المصابين بالأروام السرطانية وبالمجان”.

وتفاعل عدد من أهالي المنطقة الشرقية مع خبر قرب افتتاح مركزين لمعالجة الأورام السرطانية وبالمجان، مشيرين إلى أنها ستخفف بشكل كبير من معاناة المرضى الذين يضطرون للتوجه صوب دمشق لتلقي العلاج.

كما وصف آخرون هذه الخطوة بحد ذاتها بأنها “إنجاز كبير”، معربين عن أملهم في أن يتم تقديم العلاج الأمثل لشفاء كل المرضى.

ويشتكي سكان المنطقة الشرقية بشكل عام من تردي الواقع الطبي وغياب الخدمات الصحية اللازمة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية الطبية والمعاينات، مطالبين المنظمات الإغاثية والإنسانية والدولية بلفت الانتباه ومد يد العون.