fbpx

لبنان.. شروط جديدة على دخول السوريين من نقطة “المصنع الحدودي”

فرض مركز “المصنع الحدودي”، شروطا جديدة على دخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية، الأمر الذي اعتبره مهتمون بالشأن السوري أنه تضييق جديد على السوريين.

جاء ذلك في تعميم تداولته عدة مصادر متطابقة ومنها الموالية للنظام السوري، حسب ما رصدت منصة SY24، والذي يوضح الشروط الجديدة التي فرضتها لبنان للدخول إلى أراضيها عبر تلك النقطة.

وجاء في التعميم المتداول أنه “بأمر من رئيس مركز أمن عام المصنع الحدودي يمنع على العسكريين منح أذونات دخول 24 ساعة للسفر للسوريين الذين يحملون تأشيرات أو إقامات ورقية إلا في حال توفرت إحدى الشروط الثلاثة التالية: الشرط الأول، يحق السفر لمن يحمل جواز سفر موشح بختم ذهاب وإياب سابق للدولة المنوي زيارتها”.

أما الشرط الثاني، فيحق السفر فيما إذا كان جواز سفرهم ملصق عليه سمة أو إقامة منتهية الصلاحية للدولة المنوي زيارتها، حسب التعميم.

وأضاف التعميم أن “الشرط الثالث، فيتعلق بإبراز إقامة لأخد ذويهم “الأب /الأم/ الشقيق فقط” في الدول المنوي زيارتها”.

وأشار التعميم إلى أنه سيتم “فرض عقوبة مشددة بحق المخالفين”.

وقبل أيام، كشفت روسيا عن مبادرة تقدمت بها لبنان، من أجل عقد ما يسمى “مؤتمر اللاجئين” على أراضيها، معربة عن ترحيبها بتلك الخطوة في سبيل بحث مصير عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

ومنتصف الشهر الجاري، أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية “رمزي المشرفية”، أنه لا مبرر لبقاء أي لاجئ أو نازح سوري خارج وطنه وأرضه كونه لا يوجد أي مبرر لبقائهم بعيدا عن سوريا بعد عودة استقرار الوضع الأمني.

وتؤوي لبنان ما يقارب من مليون لاجئ سوري حسب إحصائيات غير رسمية، بينما تقول السلطات اللبنانية أن عددهم يصل إلى 1.5 مليون لاجئ سوري.