fbpx

لقاح كورونا سيصل قريبا إلى القامشلي.. وطبيب يكشف عن التفاصيل

كشف الدكتور “فراس الفهد” العامل في المنطقة الشرقية، أن 30 ألف جرعة تقريبا من اللقاح المخصص للوقاية من فيروس كورونا، ستصل مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة قوات “قسد” والنظام السوري، خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال “الفهد” المهتم بالشأن الطبي والخدمي شرقي سوريا، ويشغل منصب مدير مركز لجراحة القلب، في تصريح لمنصة SY24، إن “عدد الجرعات الكاملة حتى الآن لم تعلن عنها الصحة العالمية أو وزارة الصحة التابعة للنظام، ولكن سيرسلون بعد أيام 20 -30 ألف جرعة من مخصصات منطقة شمال شرق سوريا”.

وأوضح أن “اللقاح سيكون من نوع استرازينكا حسب المعلومات الأولية، وسيعطى في المرحلة الأولى للعاملين في القطاع الصحي، والعاملين في المشافي والمستوصفات العامة فقط”.

وفي السياق ذاته، أعرب عدد من سكان المنطقة الشرقية عن مخاوفهم من تلقي لقاح “استرازينكا” كونهم يعتقدون أنه “يسبب الجلطات الدموية”.

في حين أكد رئيس فريق لقاح سوريا الدكتور “ياسر نجيب” بأن هذا الكلام مجرد شائعات وليس هناك أي آثار جانبية تظهر على من سيتلقى اللقاح، داعياً إلى عدم الانجرار وراء تلك الشائعات.

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في عموم المنطقة الشرقية، حسب جهات طبية تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” إلى 16319 حالة، والوفيات 636 حالة، والشفاء 1673 حالة.

يشار إلى أن حملة اللقاح ضد كورونا انطلقت في عموم الشمال السوري في منطقة إدلب وما حولها، في الأول من أيار/مايو الجاري، حسب ما أكدت مصادر طبية لمنصة SY24.

وفي 21 نيسان/أبريل الماضي، أعلن مصدر طبي في الشمال السوري، أن اللقاح الخاص بفيروس كورونا وصل إلى المنطقة، مشيرا إلى أن هذه هي الدفعة الأولى من اللقاح.