لمكافحة خطاب العنصرية.. متظاهرو لبنان يرددون: لاجئين جوا باسيل برا (فيديو)

لطالما روّج بعض المسؤولين اللبنانيين لخطاب العنصرية المعادي للاجئين تقف من ورائهم وسائل إعلام لبنانية محسوبة على تيارات مختلفة في محاولة لإلقاء أعباء لبنان ومشاكله الاقتصادية في ظهر اللاجئين، إلا أن متظاهري لبنان اليوم كسّروا هذه العقدة، بشعارات مناصرة للفارين من الحرب.

وتدفق آلاف اللبنانيين يوم أمس إلى ساحات بيروت في ثالث يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد وصبوا جام غضبهم على النخبة السياسية التي يحملونها مسؤولية ترسخ المحسوبية ودفع الاقتصاد صوب الهاوية.

وما أثار الانتباه أن عدداً من المتظاهرين في ساحة “الشهداء” وسط العاصمة اللبنانية بيروت رددوا شعار: “لاجئين جوا جوا.. باسيل برا برا”، في إشارة إلى جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني، المعروف بمعاداته للاجئين، محاولاً تحميلهم مسؤولية تهاوي الاقتصاد اللبناني.

وعبّرت الصفحة الرسمية لـ “التيار الوطني الحر” وهو حزب سياسي يقوده “جبران باسيل” عن استغرابها من الشعار، واعتبرت أنه أغضب المتظاهرين الآخرين في الساحة، كونهم يطالبون بفرص عمل يسيطر عليها “اللاجئون” على حد تعبير الموقع.

ولم تغب الثورة السورية عن مظاهرات اللبنانيين، حيث رددوا شعارات عبروا فيها عن تضامنهم مع الثورة السورية، من بين هذه الشعارات بحسب ما رصد موقع SY24: “سوريا نحن معاك للموت”.