ماذا طلب أردوغان من بوتين بشأن إدلب خلال قمة برلين؟

أفصحت مصادر دبلوماسية تركية عن فحوى اللقاء الذي جمع بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” على هامش قمة “برلين” التي عُقدت مؤخراً حول الشأن الليبي.

وذكرت المصادر أن الرئيس التركي طالب خلال اللقاء بالعمل على حفظ وقف إطلاق النار في إدلب والذي بدأ في الثاني عشر مع الشهر الجاري بتوافق بين أنقرة وموسكو.

وشدد الطرف التركي على نظيره الروسي بضرورة وقف هجمات نظام الأسد على ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وريف حلب الغربي؛ وذلك بهدف وقف موجات النزوح وإيصال المساعدات للمدنيين وفقاً لما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى أن اللقاء جمع رئيسي تركيا وروسيا، وحضره وزيرا الخارجية والدفاع التركيان “مولود جاويش أوغلو” و”خلوصي أكار” بالإضافة لـ”هاكان فيدان” رئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة “إبراهيم قالن”، و”فخر الدين ألطون” رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي أكد قبل توجهه إلى العاصمة الألمانية أنه سيطرح ملف محافظة إدلب شمالي سوريا خلال مؤتمر “برلين”، كما شدد على أن مجازر النظام تتواصل بحق المدنيين رغم إعلان وقف إطلاق النار في إدلب، مضيفاً: “حان الوقت لإيقاف وحشية النظام السوري”.

الكلمات الدليلية