fbpx

يحيى العريضي: الروس يبشرون بسقوط النظام وهذا أمر مهم

أكد “يحيى العريضي”، المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية، أن تبشير مندوب روسيا في مجلس الأمن بسقوط النظام السوري أمر مهم، محذرا في الوقت ذاته من مساعي الروس لتحميل الغرب مسؤولية ما يجري في سوريا.

كلام “العريضي” جاء في منشور على حسابه في “فيسبوك”، حسب ما تابعت منصة SY24. 

وقال “العريضي”: “عندما يقول مندوب روسيا في مجلس الأمن إن الإجراءات الغربية ضد النظام السوري باتت تهدد بسقوطه، والأوضاع في مناطق الحكومة السورية أصبحت كارثية؛ فهو يحاول تحميل الغرب ما جرى ويجري”. 

وتابع “ويحاول أيضا رفع مسؤولية نظام الاستبداد والإجرام الروسي بحق سوريا وأهلها”.

وأضاف قائلا “على كلٍ، التبشير بسقوط المنظومة مهم”.

والجمعة، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن العقوبات الغربية ضد سوريا تزيد من سوء الوضع الإنساني في البلاد، ويبدو أنها تهدف إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في البلاد. 

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، وفق موقع RT الروسي، إن “الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد تدهور قبل كل شيء بسبب القيود الاقتصادية غير الشرعية من قبل الغرب، التي تم فرضها من دون إذن مجلس الأمن الدولي وعلى الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف ضغط العقوبات في ذروة الوباء”.

وزاد قائلا “نرى في ذلك استمرارا للسعي إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في سوريا بواسطة تضييق الخناق عليها اقتصاديا”.

وأشار نيبينزيا إلى أن “60% من السوريين يواجهون خطر المجاعة الحقيقية”، مضيفا أنه “على الرغم من استقرار الأوضاع العسكرية والسياسية بشكل عام، لا يزال الوضع في سوريا متوتر”.يحيى العريضي: الروس يبشرون بسقوط النظام وهذا أمر مهم