Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“أطباء بلا حدود” تطالب النظام السماح بدخول مناطقه لمعالجة المحتاجين

وكالات – SY24

طالبت منظمة أطباء بلا حدود حكومة النظام السوري بمنحها تصريحاً للدخول إلى مناطق سيطرتها الممنوعة عليها منذ سبع سنوات، مناشدة السماح بوصولها لجميع المحتاجين إلى رعاية طبية أينما كانوا.

وخلال سنوات الثورة السورية لم تحصل منظمة “أطباء بلا حدود” على موافقة من سلطات النظام للدخول إلى مناطق سيطرتها، وتم رفض طلباتها لمرات عدة. واقتصر عملها على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة.

وقالت المديرة العامة للمنظمة “ميني نيكولاي” “أعمالنا تستند إلى احتياجات المرضى فقط وليس إلى سياسات الحرب”، مؤكدة “يمكننا البدء بالعمل خلال أيام قليلة، في حال حصلنا على التصريح اللازم”.

وأضافت “في حال قوبل طلبنا بالرفض، سنستمر بالقيام بما بوسعنا، أينما تمكنا، نظراً للعدد الهائل من الأشخاص الذين تعدّ حاجتهم إلى الرعاية الصحية ملحة في سوريا اليوم”.

وأوردت المنظمة في بيانها أنها تقدمت بطلب إلى وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري الشهر الماضي لكنها لم تتلق أي رد.

وعالجت المرافق الطبية التابعة للمنظمة في الأسبوعين الأولين من الهجوم على الغوطة الشرقية 5600 جريح.

وقالت نيكولاي “يشير العدد الهائل للأشخاص المتأثرين إلى جانب الاحتياجات الطبية الهائلة إلى ضرورة توفير استجابة طبية طارئة لهؤلاء المرضى، بغض النظر عن الطرف المسيطر”.

وتمكنت الأمم المتحدة من إيصال المساعدات إلى سبعة في المئة فقط من مليوني سوري في مناطق “يصعب الوصول إليها” ولم يسمح لها بدخول الغوطة الشرقية باعتبار أنها “غير آمنة” وفق حجج النظام.