Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“المجتمع الدولي مصاب بالشلل”.. الائتلاف السوري المعارض يعلق على أحداث إدلب

خاص - SY24

 

 

عقدت “ديما موسى” نائبة رئيس الائتلاف السوري المعارض، اليوم الاثنين، مؤتمراً صحفياً للحديث حول آخر التطورات في إدلب شمال سوريا.

وقالت “موسى”، إن المجتمع الدولي أثبت ليس فقط أنه لا يريد أن يسمع أو يرى ما يحصل في سورية بل أنه مصاب بشلل كامل”، مضيفةً: “عدم تحرك الدول هو الذي أوصلنا إلى هذا الوضع”.

وأكدت أن “الوضع في الشمال السوري يتطلب مواقف أكثر شجاعة وأكثر إنسانية وأكثر حزماً ووضوحاً من قبل من أطلقوا على أنفسهم لقب أصدقاء الشعب السوري”.

وأبدت “موسى” استغرابها من قيام مجلس الأمن الدولي بتأجيل الجلسة الشهرية حول سوريا، في وقت تشهد فيه إدلب مجازر يومية ترتكبها طائرات النظام وروسيا.

وذكرت خلال مؤتمرها الصحفي أنه “وفي ظل هذه الحملة العسكرية من قبل النظام وحلفائه سيكون مستحيلاً بقاء المدنيين في هذه البقعة إذا استمرت هذه الحملة وتم حصرهم في منطقة تضيق أكثر يوماً بعد يوم”، في إشارةً منها إلى دفع ملايين السوريين الموجودين في إدلب للهجرة نحو تركيا والدول الأوروبية.

وأضافت: “اليوم نعرف أن الثورة حية وبقوة عند الشعب السوري، حيث تتجلى بأولئك الذين فتحوا بيوتهم وقلوبهم للمهجرين والنازحين، المدنيين في الشمال الذين بذلوا وما زالوا يبذلون كل ما في وسعهم للتخفيف عن إخوتهم من السوريات والسوريين”.

وتشن قوات النظام وروسيا حملة عسكرية واسعة ضد منطقة “خفض التصعيد” شمال سوريا، منذ بداية شهر شباط الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1200 مدني في حاب وحماة وإدلب، ونزوح مئات الآلاف من المناطق المستهدفة، إضافةً إلى تدمير العديد من مراكز الدفاع المدني والأفران والمؤسسات الخدمية والمشافي.

يذكر أن النظام سيطر على عشرات القرى شمال سوريا، بدعم كبير من الميليشيات الإيرانية وسلاح الجو الروسي، ويسعى للوصول إلى مدينة خان شيخون في ريف إدلب الحنوبي، لإطباق الحصار على مناطق المعارضة في ريف حماة الشمالي الذي يضم قاعدة عسكرية للجيش التركي في مورك.