Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يضغط على الأوروبيين لإعادة فتح سفاراتهم في دمشق

وكالات - SY24

منع النظام السوري دبلوماسيين ومسؤولين في الاتحاد اﻷوروبي من دخول سوريا في محاولة للضغط على الدول اﻷوروبية من أجل إعادة افتتاح سفاراتها لديه، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة دبلوماسيين كبار بالاتحاد أن النظام السوري ألغى اعتباراً من بداية يناير/ كانون الثاني تأشيرات دخول خاصة لدبلوماسيين يسافرون بانتظام بين بيروت ودمشق، في إطار جهود توزيع المساعدات على ضحايا الحرب في سوريا.

وقال دبلوماسيو الاتحاد “الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم” إنهم يعتقدون أن ذلك محاولة لإجبار الحكومات الأوروبية على معاودة فتح سفاراتها في دمشق، حيث يسعى النظام السوري لإعادة تسويق نفسه دولياً.

وقال أحد الدبلوماسيين للوكالة: “إنها مشكلة خطيرة بالنسبة للمساعدة الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي… هذا إجراء يؤثر على الدبلوماسيين وموظفي السفارات الأوروبية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي”.

وذكر متحدث باسم الاتحاد أن اﻷخير “يفعل كل ما في وسعه لاتخاذ الإجراءات المناسِبة لتقليل أي تأثير على توصيل مساعدات الاتحاد الأوروبي الإنسانية إلى داخل سوريا إلى الحد الأدنى”.

وقال دبلوماسي ثانٍ: “حتى الآن الاتحاد الأوروبي على قلب رجل واحد فيما يتعلق بسياسته بألا نتعامل مع الأسد لكن يبدو أنه يشعر أن موقفه التفاوضي أقوى الآن”.

يُذكر أن دولاً أوروبية منها فرنسا وبريطانيا أكدت منذ أيام رفضها إعادة فتح سفاراتها بدمشق في ظل النظام الحالي نظراً لتورُّطه في جرائم حرب ضد السوريين.